متابعة- بتول ضوا
الخوف والتوتر والقلق المشاعر الطبيعية عند تقديم الامتحانات، وفي كثير من الأحيان تؤثر تلك المشاعر على قدرة الطالب على التركيز والإجابة بشكل صحيح ما ينتج عنه الرسوب أو العلامات المتدنية.
وهنا يأتي دور المراقب في التخفيف من وطأة الرهبة من الامتحانات على الطالب.
في الآتي إشارات تعبر عن توتر الطلاب أثناء الامتحانات وفقاً للغة الجسد
• سلوكيات التشبث: كالتمسك بالملابس وذلك طلباً للأمان لاعتقادهم أن هناك من يقدمون الدعم بجوارهم كالاب والأم.
• عدم الأستقرار في وضعية جلوسه. فيظهر كثير التململ والحركة
• دوران عينيه ومراقبة من حوله والنظر للمراقبين بحثاً عمن يساعده في التغلب علي حالة التوتر.
• النقر علي الطاولة بطريقة غير مدركة لتصرفه ولا منتبه لصوتها أو للإشارة نفسها.
• قضم الأظافر في محاولة منه لتخفيف التوتر الذي يشعر به