متابعة -زهراء خليفه
توصّل فريق بحثي بقيادة علماء من جامعة جورجيا الأميركية إلى أن الطريقة التي يخاطب بها الآباء أبناءهم -سواء في الثناء أو التأنيب- تؤثر بشكل واضح في تقدمهم بالرياضيات.
وللتوصل لتلك النتائج التي نشرت في دورية “تشايلد ديفيلوبمنت” (Child Development)، طلب الباحثون من أكثر من 500 من الآباء الإبلاغ عن كيفية استجابتهم لأداء أطفالهم في نتائج امتحان الرياضيات، وكذلك معتقداتهم عن الأمر.
خطورة “أنت ذكي”
النتائج أظهرت أن استجابات الآباء كانت مسؤولة عن مستوى الأطفال في الرياضيات، فبدا أن الأطفال الذين تلقوا من أهلهم ردودًا متعلقة بالفشل لكنها متركزة أكثر حول سماتهم الشخصية، كانوا أكثر عرضة لإظهار مستويات أعلى من القلق من الرياضيات، وسجلوا درجات أقل في الاختبارات.
عقل مرن
كارول دويل عالمة النفس من جامعة ستانفورد كانت من أوائل من اهتموا بفهم الفارق بين أن تقول لطفل ما إنه ذكي، أو أن تقول له: لقد بذلت جهدا، حيث افترضت -هي ورفاقها في دراسة نشرت بدورية “تشايلد ديفيلوبمنت” سنة 2007- أن العقل البشري يتبع قناعة عقلية من اثنيتن:
البث الحي
مرأة
دراسة أميركية: لا تقل لطفلك “أنت ذكي”
تطوّر الطفل في الرياضيات يعتمد بصورة كبيرة على ردود أفعال الآباء المتعلقة ببذل الجهد، لا بالسمات الشخصية (بيكسلز)
شادي عبد الحافظ
14/9/2022
توصّل فريق بحثي بقيادة علماء من جامعة جورجيا الأميركية إلى أن الطريقة التي يخاطب بها الآباء أبناءهم -سواء في الثناء أو التأنيب- تؤثر بشكل واضح في تقدمهم بالرياضيات.
وللتوصل لتلك النتائج التي نشرت في دورية “تشايلد ديفيلوبمنت” (Child Development)، طلب الباحثون من أكثر من 500 من الآباء الإبلاغ عن كيفية استجابتهم لأداء أطفالهم في نتائج امتحان الرياضيات، وكذلك معتقداتهم عن الأمر.
اقرأ أيضا
list of 4 items
list 1 of 4
هل طفلك عبقري حقا؟ علامات الذكاء الشديد في سنوات العمر الأولى
list 2 of 4
صباح بلا صياح.. كيف ترسخين روتينا لنوم أطفالك مع بدء العام الدراسي
list 3 of 4
إليك طرق تهيئة طفلك للاعتماد على ذاته والدراسة بشكل مستقل
list 4 of 4
كيف تحمين طفلك من التعرّض للتحرش خلال ساعات الدراسة؟
end of list
خطورة “أنت ذكي”
النتائج أظهرت أن استجابات الآباء كانت مسؤولة عن مستوى الأطفال في الرياضيات، فبدا أن الأطفال الذين تلقوا من أهلهم ردودًا متعلقة بالفشل لكنها متركزة أكثر حول سماتهم الشخصية، كانوا أكثر عرضة لإظهار مستويات أعلى من القلق من الرياضيات، وسجلوا درجات أقل في الاختبارات.
والردود المتركزة حول السمات الشخصية تعني مخاطبة الطفل بشيء من صفاته، بمعنى أن تقول له “أنت ذكي جدا” مثلا، ردا على إجابته لسؤال صعب، أو العكس: أن تقول له “الرياضيات ليست لك”، في إشارة إلى أنه من النوع الذي لا يؤدي جيدًا في الرياضيات، حينما يؤدي بشكل سيئ في سؤال أو امتحان ما.
وبحسب الدراسة، فإن الردود التي تركز على الجهد تؤثر بشكل أفضل، كأن تقول له على سبيل المثال “رائع، لقد عملت بجد”، أو “ما الذي قد يكون مفيدا لك في اختبار الرياضيات القادم؟”.
وبشكل عام، وجدت الدراسة أن الآباء الذين رأوا أن التغيير في الرياضيات ممكن وليس مرتبطا بالسمات الشخصية، قدموا ردودا عملية تركز على استخدام أطفالهم إستراتيجيات فعالة وبذل الجهد، بدلا من التركيز على ذكائهم أو سماتهم الشخصية الأخرى.
الاعتقاد أن السمات الشخصية سبب في التفوق يؤثر سلبا على قناعات الأطفال في المستقبل وتقبلهم النقد (بيكسابي)
عقل مرن
كارول دويل عالمة النفس من جامعة ستانفورد كانت من أوائل من اهتموا بفهم الفارق بين أن تقول لطفل ما إنه ذكي، أو أن تقول له:
لقد بذلت جهدا، حيث افترضت -هي ورفاقها في دراسة نشرت بدورية “تشايلد ديفيلوبمنت” سنة 2007- أن العقل البشري يتبع قناعة عقلية من اثنيتن:
الأولى، هي المنظومة “العقلية الثابتة” (Fixed Mindset) التي يتصوّر عقلك معها أنه مُصمم لأداء وظائف محددة وبقدرات
ثابتة لا تتغير مع الزمن، وبالتالي فأنت مقتنع بأنه لا حاجة للمقاومة من أجل مستوى أفضل، دراسيًا على سبيل المثال، أو اجتماعيًا كذلك، فالأمر شبه محسوم.
الثانية، هي المنظومة العقلية -أو قل آلية التفكير- التي تركز على “القناعة بإمكانية النمو” (Growth Mindset) التي تعتقد أن من الممكن أن نحسّن من قدراتنا العقلية، لأن أدمغتنا تعمل مثل عضلاتنا، ومع التمرين المناسب يمكن أن تصبح أفضل.