رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

خطوات آمنة لتنظيف اللاب توب بأمان

مقدمة مع الاستخدام المستمر لأجهزة اللاب توب، يتراكم عليها الغبار...

الدوري الفرنسي: موناكو ورين 0-0

تعادل موناكو وضيفع ليل من دون أهداف في افتتاح...

الطريقة الصحيحة لتحضير البطاطس المسلوقة دون أن تتفتت

متابعة سماح اسماعيل إليك الطريقة الصحيحة لتحضير البطاطس المسلوقة دون...

احذر مسحوق الكفايين.. يسبب الموت

حذر المعهد الاتحادي الألماني لتقييم المخاطر من استخدام مسحوق...

عقار من سم العنكبوت لعلاج تلف النوبة القلبية

متابعة: نازك عيسى

حقق فريق طبي من جامعة كوينزلاند إنجازاً طبياً بارزاً بتطوير أول عقار في العالم لعلاج النوبات القلبية وحماية قلوب المتبرعين، باستخدام سم عنكبوت كغاري، الذي تعيش أنواعه في أستراليا.

وقد اجتاز هذا العقار مرحلة التجارب الحيوانية بنجاح، ومن المقرر أن تبدأ التجارب البشرية قريباً. تعد النوبات القلبية واحدة من الأسباب الرئيسية للوفيات حول العالم، وحتى الناجون منها غالباً ما يواجهون تحديات قصور القلب.

تم اكتشاف ببتيد موجود في سم العنكبوت يُعرف بـ Hi1a، والذي قد يكون المفتاح لحماية القلب من التلف الناتج عن نقص الأكسجين أثناء النوبة القلبية.

في التجارب الحيوانية، أثبت Hi1a قدرته على حماية القلب من نقص الأكسجين، الذي يُعد السبب الرئيسي لتلف الأنسجة القلبية أثناء النوبات القلبية. ويستعد الباحثون لإطلاق التجارب السريرية على البشر، بتمويل من صندوق أبحاث المستقبل الطبي، حيث ستستمر لمدة أربع سنوات لتقييم سلامة وفعالية الدواء.

وأكد الفريق الطبي أن هذا الدواء قد يُحدث تحولاً جذرياً، حيث لا يوجد حالياً أي دواء قادر على منع فقدان خلايا القلب أثناء النوبة القلبية أو حماية قلوب المتبرعين، وهم يأملون أن يغير هذا العقار الجديد تلك الحقائق.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق