رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

تعرفي أكثر على حمية “قوس قزح” المفيدة للجسم

متابعة: نازك عيسى في الآونة الأخيرة، انتشرت العديد من الحميات...

تغريم ناشط اسباني بسبب دخوله مركز الشرطة عارياً..

أقرت المحكمة العليا الإسبانية تغريم ناشط في مجال البيئة...

هل أنت من أصحاب البصيرة؟ 3 أبراج تكشف أسرار المستقبل

الأبراج والبصيرة: اكتشاف قدراتك الروحية تعتبر البصيرة من الخصائص الروحية...

القهوة والشاي: أي منهما أفضل لصحتك؟ دراسة جديدة تكشف المفاجأة!

متابعة - علي حسام ضعون هل أنت من عشاق القهوة...

عبد الله بن زايد يؤكد أهمية مساهمات الإمارات البارزة في بريكس

أكد سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان،...

تعرفي أكثر على حمية “قوس قزح” المفيدة للجسم

متابعة: نازك عيسى

في الآونة الأخيرة، انتشرت العديد من الحميات الغذائية، ومن أبرزها حمية “قوس قزح” التي تعتمد على تناول الفواكه والخضروات المتنوعة في ألوانها. الفكرة وراء هذه الحمية هي أن اختيار مجموعة واسعة من الألوان يضمن تزويد الجسم بمجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية.

وفي هذا السياق، أوضحت الدكتورة آنا خاكيموفا، أخصائية الأمراض الباطنية والروماتيزم ، أن الفكرة الرئيسية لحمية “قوس قزح” تكمن في أن الأطعمة ذات الألوان المختلفة تقدم فوائد متنوعة للجسم. وأشارت إلى أن كلما كان النظام الغذائي متنوعاً، زادت الفوائد الصحية للجسم وزادت قدرته على الوقاية من الأمراض.

وأضافت الدكتورة خاكيموفا أنه من المهم تناول قطعة فاكهة أو خضار طازجة بوزن 150-200 غرام مع كل وجبة. ويمكن تعزيز النظام الغذائي بإضافة نوعين أو ثلاثة من الأطعمة النباتية المتنوعة إلى كل وجبة.

وأوضحت أن تطبيق حمية “قوس قزح” يعتمد على تضمين ثلاثة ألوان مختلفة على الأقل في كل وجبة، واستبدال الوجبات الخفيفة المصنعة بالفواكه والخضروات الطازجة. كما يُنصح بتحضير عصير صباحي صحي يحتوي على مجموعة من الفواكه والخضروات الملونة.

وأكدت الطبيبة أن الفواكه والخضروات ذات اللون الأحمر والوردي تحتوي على الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة يساهم في حماية الجلد من أشعة الشمس ويحسن صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

أما الأطعمة ذات اللون البرتقالي والأصفر، فهي غنية بالبيتا كاروتين الذي يعزز صحة العيون والبشرة، ويقوي جهاز المناعة. من جهة أخرى، الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والملفوف تحتوي على اللوتين وزياكسانثين، اللذان يكافحان الالتهابات ويحميان الجسم من السرطان.

بالنسبة للأطعمة ذات الألوان الزرقاء والأرجوانية، فهي غنية بالفينولات التي تقلل من خطر الإصابة بالسكري، السرطان، الالتهابات، وأمراض القلب.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق