رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

ليونيل ميسي: انتظرت وقتاً طويلاً من أجل العودة

عبر ليونيل ميسي، قائد المنتخب الأرجنتيني، عن سعادته بالعودة...

أسبوع الموضة في روسيا 2025: مزيج من التراث الروسي والأناقة العصرية

متابعة - علي حسام ضعون أقيم أسبوع الموضة في روسيا...

مزارعون.. المركز الزراعي الوطني سيزيد النمو في منتجاتنا العضوية

أكد مزارعون، أن إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن...

ابدأ يومك بسعادة! 7 خطوات بسيطة لتحسين مزاجك وصحتك النفسية

خطوات نحو بداية يومية سعيدة ومشرقة تعتبر البداية الجيدة ليومك...

هل شحم البقر هو “البوتوكس الطبيعي”؟ حقيقة أم خرافة؟

مقدمة حول شحم البقر واستخداماته يعتبر شحم البقر أحد المكونات...

ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم يهددك بمرض خطير .. احذر

متابعة: نازك عيسى

يعاني بعض الأشخاص من ارتفاع ضغط الدم خلال فترة النوم، مما يثير قلقهم بسبب المخاوف من المضاعفات المحتملة التي قد تحدث، مثل السكتة الدماغية.

في هذا التقرير، نستعرض كافة التفاصيل المتعلقة بارتفاع ضغط الدم أثناء النوم.

ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم

تشير العديد من الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك السكتات الدماغية.

من هنا، يُنصح بمراقبة ضغط الدم خلال الليل، خصوصًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. كما يوصى بتقليل تناول الملح قبل النوم، حيث أن ذلك قد يساعد في السيطرة على مستويات الضغط خلال النوم.

من الجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم لا يقتصر على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم خلال النهار، بل يمكن أن يحدث أيضًا لدى من لديهم ضغط دم طبيعي أثناء النهار. لذلك، من الضروري إجراء الفحوصات اللازمة لتحديد السبب الأساسي لهذه المشكلة.

أسباب ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم

يشير الأطباء إلى أن ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي قد يحدث نتيجة إفراز الصوديوم الزائد من الكلى، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه تناول الملح.

عادةً، يكون ارتفاع ضغط الدم خلال النهار كافياً للتخلص من الصوديوم، ولكن استمرار ارتفاعه خلال الليل يعود غالبًا إلى استهلاك كميات كبيرة من الملح، وهو ما يسبب أضرارًا على صحة القلب. لذلك، يصف الأطباء أدوية معينة لخفض ضغط الدم أثناء الليل.

بالإضافة إلى تناول أدوية الضغط، يُنصح بتجنب تناول كميات كبيرة من الأملاح قبل النوم، وتحسين عادات النوم مثل تجنب الكافيين والكحوليات، والنوم لساعات كافية، وتقليل التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الرقمية. كما يُمكن أن تساعد ممارسة التأمل أو اليوجا قبل النوم في تحسين نوعية النوم والسيطرة على الضغط.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم أثناء النوم

أظهرت بعض الدراسات أن ارتفاع ضغط الدم الليلي، وخاصة أثناء النوم، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل فشل القلب وأمراض القلب الأخرى.

يُعتبر ارتفاع ضغط الدم خلال الليل عامل خطر كبير على صحة القلب والأوعية الدموية. لذا، يجب مراقبة ضغط الدم بعناية خلال فترة الليل، واستشارة الطبيب إذا استمر الارتفاع لمدة 24 ساعة أو في حال حدوث انخفاض مفاجئ، لتجنب خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق