رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

ماذا تعرف عن اضطراب الحركة والانتباه لدى النساء؟

يميل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مع فرط النشاط...

5 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في يوم بدعم ثقة المستثمرين

سجلت التصرفات العقارية في دبي نشاطاً قوياً، أمس، بدعم...

بسبب نجاحها المدوي..شيرين عبد الوهاب تدخل “موسوعة غينيس”

دخلت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب موسوعة "غينيس" للأرقام...

دوري أبطال أوروبا: جوفنتوس يبحث عن فوزه الثالث

خاص- الإمارات نيوز يبحث فريق جوفنتوس الإيطالي عن فوزه الثالث...

علي الرغم من بروده المعروف.. احذروا غضب برج الدلو!

تعرّف على شخصية مولود برج الدلو برج الدلو هو البرج...

عقار للصرع يعالج الشخير أثناء النوم

متابعة:نازك عيسى

 

أظهرت دراسة حديثة أن عقار الصرع “سولثيام” يمكن أن يساهم في تقليل أعراض انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، وهي حالة تتسبب في الشخير واللهاث وأصوات الاختناق خلال النوم.

تم عرض نتائج هذه الدراسة في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض الجهاز التنفسي الذي اختتم مؤخراً في فيينا، حيث أشارت إلى أن العقار قد يكون قادراً على تقليل الشخير لدى ملايين المرضى.

إن انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم، السكري، أمراض القلب، والسكتة الدماغية.

عادةً ما يتطلب المرضى الذين يعانون من الحالات الشديدة استخدام جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (CPAP) طوال الليل، والذي يتضمن ارتداء قناع على الوجه.

وقالت الدكتورة جان هيفنر، الباحثة الرئيسية في الدراسة من جامعة غوتنبرغ بالسويد، إن استخدام الجهاز قد يكون “مرهقاً على المدى الطويل”، مضيفة أن هناك حاجة لفهم أعمق للآليات المسببة لانقطاع النفس الانسدادي لتوفير علاجات أكثر تخصصاً.

يعتقد الخبراء أن عقار سولثيام قد يكون علاجاً فعالاً، حيث تم اختبار العقار على 298 شخصاً في 28 مركزاً أوروبياً مختلفاً، وأظهرت النتائج تحسناً ملحوظاً.

تم تقسيم المشاركين في الدراسة إلى أربع مجموعات: تناولت إحداها جرعة يومية من 100 ملغ من سولثيام، الثانية 200 ملغ، الثالثة 300 ملغ، والرابعة تناولت دواءً وهمياً.

على مدى 12 أسبوعاً، تم تقييم تنفس المرضى، مستويات الأكسجين في الدم، إيقاع القلب، وحركات العين، بالإضافة إلى نشاط الدماغ خلال النوم.

أظهرت النتائج أن المرضى الذين تناولوا سولثيام كانت لديهم مستويات أعلى من الأكسجين في الدم وتوقفات أقل في التنفس أثناء النوم.

وأوضحت الدكتورة هيفنر أن هذه النتائج تشير إلى أن سولثيام قد يكون علاجاً واعداً لانقطاع النفس الانسدادي، خاصةً للأشخاص الذين لا يستطيعون الاعتماد على العلاجات الميكانيكية التقليدية.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي