رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

طرق مهمة للحفاظ على لون السجاد خلال فصل الشتاء

للحفاظ على لون السجاد خلال فصل الشتاء، يمكنك اتباع...

دوري أبطال أوروبا- سيدات: أولمبيك ليون يفوز على فولفسبورغ

فاز أولمبيك ليون الفرنسي على مضيفه فولفسبورغ الألماني بهدفين...

طرق فعّالة لتنظيف الأسماك قبل تجميدها

نصائح مهمة لتحضير الأسماك قبل تجميدها تعتبر الأسماك من الأطعمة...

شرطة رأس الخيمة تكرّم الفائزين بجائزة وزير الداخلية

بحضور اللواء علي عبدالله بن علوان النعيمي، قائد عام...

طرق فعّالة للتخلص من الحشرات في الحمص المخزن

أسباب ظهور الحشرات في الحمص المخزن يعتبر الحمص المخزون هدفًا...

أفضل زيوت الطهي للقلب والسكري

متابعة: نازك عيسى

 

لا يكاد يخلو تقرير طبي عن زيوت الطهي الصحية من الإشادة بزيت الزيتون كأفضل خيار لصحة القلب والدماغ. لكن نصيحة خبراء التغذية لا تقتصر على استخدام زيت الزيتون فقط، بل توصي بتنويع الزيوت المستخدمة في المطبخ، للاستفادة من الفوائد المتنوعة التي تقدمها مجموعة من الزيوت الصحية الأخرى، مثل زيت الأفوكادو، والسمسم، وبذور الكتان، وبذور العنب.

يرتبط زيت الزيتون بتحسين صحة القلب وتعزيز وظائف الجسم، بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول الضار، وهي عوامل تساهم في تعزيز النشاط البدني. دراسة أجريت في عام 2020، شملت بيانات حوالي 923 ألف شخص، أظهرت أن تناول أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 14%.

و هناك عدة أنواع من زيت الزيتون للاختيار من بينها، وغالبية هذه الأنواع مناسبة للاستخدام اليومي في الطهي على درجات حرارة معتدلة. يُعد زيت الزيتون البكر الممتاز من أعلى أنواع الزيوت جودةً، نظرًا لأنه غير مكرّر ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية الوقائية.

زيت الأفوكادو أيضًا يُعتبر خيارًا مفيدًا لصحة القلب وممتازًا للطهي. إلى جانب فوائده الصحية، يتميز هذا الزيت بفوائده الجمالية للبشرة، وقدرته على حماية الخلايا من الأضرار الناتجة عن الأكسدة. مثل زيت الزيتون، يأتي زيت الأفوكادو في نوعين: المكرّر، الذي يتحمل درجات حرارة الطهي العالية، وغير المكرّر، الذي يُفضل استخدامه في الطهي على درجات حرارة منخفضة أو في تحضير السلطات. وللحفاظ على جودة كلا الزيتين، يُنصح باستخدام العبوات الغامقة لحمايتهما من التلف بسبب الضوء.

وينطبق نفس الأمر على زيت السمسم، الذي يُعد من بين أفضل الزيوت الصحية. تشير الدراسات إلى أن استهلاك زيت السمسم قد يساهم في خفض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الكوليسترول الضار، كما قد يعزز مستويات السكر الصحية في الدم. وقد أظهرت مراجعة أجريت عام 2022، وشملت 12 دراسة، أن تناول زيت السمسم يقلل بشكل كبير من مستويات السكر الصائم في الدم، وكذلك من علامات الالتهاب وضغط الدم. يتميز زيت السمسم بنكهة فريدة، ويُستخدم بشكل شائع في الأطباق الآسيوية والأطعمة المقلية.

باختصار، تنويع الزيوت في المطبخ يمكن أن يقدم فوائد صحية متعددة، مع الاحتفاظ بزيت الزيتون في الصدارة كخيار رئيسي لصحة القلب والدماغ.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق