رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

8 عادات ذهبية لحماية قلبك وخفض ضغط دمك

متابعة بتول ضوا أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي...

حادث في مصر يتسبب بإصابة 8 سائقي دراجات هوائية

تحقق النيابة العامة في مدينة الشيخ زايد بمصر في...

هل يصل مبابي إلى 48 هدفاً خلال الموسم الحالي؟

كشف تقرير صحفي، أن النجم الفرنسي، كيليان مبابي، مهاجم...

دوري أبطال أوروبا: موناكو يلاقي سيرفينا زفيزدا

خاص- الإمارات نيوز ينتظر فريق موناكو الفرنسي ضيفه سرفينا زفيزدا...

دعاء عند حدوث الكرب والهم

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك...

عقار يوفر وقاية كبيرة ضد السكري لأصحاب الوزن الزائد

متابعة: نازك عيسى

 

في تجربة استمرت ثلاث سنوات، أظهرت نتائج متابعة أن عقار “تيرزيباتيد”، المعروف بأسماء “مونجارو” و”زيباوند”، يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 94% لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن وفي مرحلة ما قبل السكري.

وتمت التجربة بتمويل من الشركة المصنعة للعقار، وأظهرت فاعليته أيضًا في تحفيز فقدان الوزن. شملت التجربة 1032 مشاركًا اعتبروا في مرحلة ما قبل السكري أو يعانون من السمنة أو زيادة الوزن. واعتُبر بعض المشاركين مصابين بمرض السكري إذا كانوا يعانون من أمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول، أو انقطاع النفس أثناء النوم بسبب السمنة.

خلال التجربة، تلقى المشاركون إما حقنة وهمية أسبوعيًا، أو جرعات من تيرزيباتيد بتركيزات 5 ملغم، 10 ملغم، أو 15 ملغم على مدار 176 أسبوعًا، إلى جانب الالتزام بنظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية.

ومع ذلك، أظهرت النتائج أن بعض الوزن بدأ في العودة بمجرد توقف المشاركين عن تناول تيرزيباتيد. وخلال 17 أسبوعًا بعد وقف العلاج، بدأت مؤشرات استعادة الوزن بالظهور، مما أدى إلى انخفاض نسبة الوقاية من مرض السكري إلى 88% بدلاً من 94%.

وأشارت النتائج إلى أن “الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للعقار كانت مرتبطة بالجهاز الهضمي، وكانت بشكل عام خفيفة إلى متوسطة، وشملت مشكلات مثل الإسهال والغثيان والإمساك والقيء”.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي