رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

الزنك.. العنصر السحري لتعزيز امتصاص الفيتامينات بسرعة

متابعة- يوسف اسماعيل يُعتبر الزنك من المعادن الأساسية التي تلعب...

تعرفي إليها.. أضرار الميريمية على هرمون الأنوثة

متابعة- يوسف اسماعيل تُعتبر الميريمية، المعروفة أيضًا باسم "المرمية" أو...

الدوري البلجيكي (11): أندرلخت في ضيافة بيرشكوت

خاص- الإمارات نيوز ينزل فريق أندرلخت في ضيافة بيرشكوت، اليوم...

الدوري البرتغالي (9): سانتا كلارا يلاقي جل فيسنتي

خاص- الإمارات نيوز تجري اليوم، الجمعة، مباراتان، في افتتاح المرحلة...

طرق مهمة للتعامل مع مرضى الربو في فصل الشتاء

فصل الشتاء يمكن أن يكون صعبًا على مرضى الربو...

أخيراً.. العثور على حبة الطماطم الضائعة في الفضاء

 

خاص – مروة البطة

ظهرت بقايا ثمرة طماطم صغيرة فقدها رائد الفضاء ناسا فرانك روبيو بعد حصاده خارج الأرض في مارس الماضي، أخيرًا على محطة الفضاء الدولية (ISS)، بعد أكثر من ثمانية أشهر.

فيما قالت رائدة الفضاء في ناسا ياسمين مقبلي: “لقد تم إلقاء اللوم على صديقنا العزيز فرانك روبيو، الذي عاد إلى المنزل بالفعل، لفترة طويلة بسبب أكل الطماطم، ولكن يمكننا أن نبرأه، لقد عثرنا على الطماطم”.

تحولت الحادثة البسيطة إلى نكتة داخلية كبيرة لروبيو في الخريف، كانت الطماطم القزمة Red Robin التي يبلغ عرضها بوصة واحدة (2.5 سم) جزءًا من الحصاد النهائي لتجربة Veg-05 التي كان روبيو نفسه يعتني بها خلال النمو.

وكان قد تلقى كل رائد فضاء في محطة الفضاء الدولية عينات من الطماطم بعد حصاد 29 مارس 2023، لكن حصة روبيو المخزنة في كيس زيبلوك طفت بعيدًا قبل أن يتمكن من تناول قضمة.

كما أن البحث عن الطماطم لم يشغل الوقت بشكل غير ضروري، حيث أجرى طاقم روبيو سويوز مئات التجارب العلمية الأخرى (على الرغم من ضغوط التأخير)، إذا كان هناك أي شيء، فقد يوضح الموقف المزيد حول كيفية التعامل مع ما هو غير متوقع عند زراعة النباتات على القمر أو المريخ، وهو ما تهدف سلسلة تجارب الخضروات إلى تحقيقه في النهاية.

سأل الصحفيون روبيو عن الطماطم المفقودة في 13 أكتوبر، بعد حوالي أسبوعين من عودته بأمان إلى المنزل مع طاقمه المتأخر بعد 371 يومًا في الفضاء، وأجاب معرباً عن أسفه لأن الطماطم لم تظهر أبدًا على الرغم من “18 إلى 20 ساعة من وقتي في البحث عنها”.

وأضاف روبيو ضاحكاً: “حقيقة المشكلة، كما تعلمون، أن نسبة الرطوبة هناك تصل إلى 17%. وربما تكون جافة لدرجة أنك لا تستطيع معرفة ماهيتها، وقام شخص ما بإلقاء الكيس بعيداً”. “نأمل أن يجدها شخص ما يومًا ما: شيئًا صغيرًا ذابلًا.”

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق