متابعة-جودت نصري
أثار تغيير شعار فيسبوك جدلا بين رواد المنصة، خاصة أن البعض لم يلاحظ التغيير الذي حدث في تصميم الشعار، حيث أنه لم يختلف جذريا عن الشكل التقليدي. إلا أن شركة ميتا أوضحت أنها تجري بعض التعديلات الطفيفة على نظام الهوية الخاص بتطبيق فيسبوك، بما في ذلك تصميم الشعار بخلفية زرقاء داكنة مقارنة بالتصميم السابق.
تغيير شعار الفيسبوك
التغيير الدقيق لشعار فيسبوك شمل بعض التعديلات التي بدت بسيطة، ولكن تم في الواقع تعديل شكل إطار حرف “F” وهو اختصار لكلمة Facebook، بينما تم تغيير لون الخلفية ليصبح غامقًا تمامًا أزرق. واستعرضت خلال تدوينة لشركة “ميتا”، التغييرات التي أجرتها على منصة فيسبوك، لافتة إلى أن الهدف من تغيير شعار فيسبوك هو جعله أكثر جرأة وأقوى، كما أن التحسينات الجديدة تأتي تتماشى مع الهوية التصميمية بطريقة متناغمة.
السبب وراء اختيار اللون الأزرق الداكن ليكون خلفية الشعار هو جعله مرئيا وملحوظا مقارنة بالتطبيقات الأخرى، ولإضافة نوع من الثقة لمنصة فيسبوك، بحسب وصف شركة ميتا في المدونة.
وحول سخرية بعض رواد المنصة من التغيير الطفيف في الشعار، أوضح ميتا أنه من المنطقي تعديل شعار فيسبوك بشكل طفيف فقط بدلاً من محو هويته وإعادة تصميمه بالكامل، خاصة وأن عدد المشتركين في المنصة يصل إلى حد كبير. إلى 2 مليار مستخدم نشط بشكل يومي، وبالتالي فإن مسألة تغيير الشعار ستكون ملحوظة تمامًا وبالتالي ستؤثر على شعبية المنصة، لذلك فضلت ميتا الاحتفاظ بالشعار كما هو مع إجراء بعض التغييرات الطفيفة.
ومن الجدير بالذكر أنه تم استخدام أداة Facebook Sans لإعادة تصميم العلامة النصية والشعار لإنشاء معالجة تتوافق مع مسار منصة فيسبوك، تزامنًا مع التغييرات التي تمت على رمز الشعار. وبدورها حرصت ميتا على الحفاظ قدر الإمكان على هوية المنصة دون أي تغيير.
تحديثات جديدة داخل الفيسبوك
وبحسب ما ورد في theverge فقد أدخلت ميتا الآلية التي تظهر بها ردود الفعل. وتضمن التطوير أيضًا تعديل لوحة الألوان لتتناسب مع التصميم الجديد، كما تم إعادة تصميم الأيقونات أيضًا لتصبح واضحة بأي حجم ومرنة بما يوفر تجربة مختلفة للمستخدمين. وتعتزم “ميتا” إطلاق المزيد من التعديلات على التصميم خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن هذه هي المرحلة الأولى من تحديث نظام هوية فيسبوك.