رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

الزنك.. العنصر السحري لتعزيز امتصاص الفيتامينات بسرعة

متابعة- يوسف اسماعيل يُعتبر الزنك من المعادن الأساسية التي تلعب...

تعرفي إليها.. أضرار الميريمية على هرمون الأنوثة

متابعة- يوسف اسماعيل تُعتبر الميريمية، المعروفة أيضًا باسم "المرمية" أو...

فوائد مهمة لقشر الليمون في فصل الشتاء

قشر الليمون له العديد من الفوائد المهمة في فصل...

طريقة تحضير لحمة البرغر في المنزل

إليك طريقة تحضير لحمة البرغر في المنزل: المكونات: - 500 غرام...

مضار استخدام الكلور في الاستخدامات المنزلية

استخدام الكلور في الاستخدامات المنزلية يمكن أن يكون مفيدًا...

تعرفي على 10 أعراض شائعة لمرض ADHD عند الكبار

متابعة-جودت نصري

 

يؤثر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على حوالي 8.4% من الأطفال و2.5% من البالغين، وفقًا للجمعية الأمريكية للطب النفسي، في حين يقدر المعهد الوطني للصحة العقلية أن الأرقام قد تكون أعلى، حيث يتم تشخيص عدد أكبر من الأطفال عند الولادة ويتم تشخيص البالغين بالحالة. قد يتم ترك هذه الحالة دون تشخيص.
يمكن أن يظهر اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) غير المعالج كعوامل بيولوجية وبيئية تتداخل مع العديد من جوانب الحياة اليومية للشخص، لذلك من المهم التعرف على أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين حتى يتمكنوا من الحصول على العلاج المناسب.

1- الفوضى

قد تبدو الحياة صعبة على الجميع في بعض الأحيان، لكن الشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يواجه تجارب حياتية أكثر تحديًا من شخص لا يعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مما يجعل من الصعب عليه إبقاء كل شيء في مكانه الصحيح.
قد يواجه الشخص البالغ المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مشاكل في المهارات التنظيمية، والتي يمكن أن تشمل مشاكل في تتبع المهام ومشاكل في تحديد الأولويات بطريقة منطقية.

2- المخاوف من العلاقات
غالبًا ما يواجه البالغون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مشاكل في العلاقات، سواء كانت علاقات مهنية أو رومانسية أو اجتماعية.
بعض السمات المرتبطة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد تتسبب في استنزاف العلاقات، وأبرزها الشعور بالملل بسهولة أو عدم إبداء الاهتمام بالطرف الآخر.
ونتيجة لذلك، قد يبدو الشخص المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير حساس، أو غير مسؤول، أو غير قادر على الاهتمام بالآخرين.

3- عدم التركيز
يعد عدم التركيز أحد الأعراض الواضحة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وهو يتعدى مجرد صعوبة الانتباه، حيث يشمل أيضًا سهولة تشتيت الانتباه، وصعوبة الاستماع إلى الآخرين في المحادثة، والاستمرار في التفاصيل، وعدم إكمال المهام أو المشاريع.

4- الأرق والقلق
كشخص بالغ مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، قد تشعر أن محرك الأقراص الداخلي لديك لن ينطفئ. إن رغبتك المستمرة في الاستمرار في التحرك والقيام بالأشياء يمكن أن تؤدي إلى الإحباط عندما لا تتمكن من القيام بشيء ما على الفور، مما يؤدي إلى الأرق، والذي يمكن أن يؤدي إلى… الإحباط والقلق.
القلق هو أحد الأعراض الشائعة جدًا لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين، حيث يميل العقل إلى إعادة الأحداث المثيرة للقلق بشكل متكرر.

5- المخاوف العاطفية
قد تبدو الحياة مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعبة، كما لو كانت مشاعرك في حالة تغير مستمر. من الممكن أن تشعر بالملل بسهولة وتميل إلى البحث عن الإثارة في حياتك، وقد تبدو الإحباطات الصغيرة غير محتملة أو تسبب الاكتئاب وتغيرات في المزاج. إذا تركت المخاوف العاطفية دون معالجة، فقد تؤدي إلى تعقيد علاقاتك الشخصية والمهنية.

6- النسيان

من الطبيعي أن ننسى في بعض الأحيان، ولكن بالنسبة لشخص مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، يميل النسيان إلى الحدوث في كثير من الأحيان، ويمكن أن يشمل ذلك أيضًا نسيان المكان الذي وضع فيه شيئًا أو تواريخ مهمة يحتاج إلى الاحتفاظ بها بشكل روتيني. .
في بعض الأحيان قد يكون النسيان مزعجًا، وفي أحيان أخرى قد يكون خطيرًا.

7- الاندفاع
يمكن أن يظهر الاندفاع لدى شخص مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بعدة طرق، بما في ذلك مقاطعة الآخرين أثناء المحادثة، أو التسرع في المهام أو التصرف دون مراعاة العواقب.

8- الصورة الذاتية السلبية
غالبًا ما ينتقد البالغون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أنفسهم بشدة، مما قد يؤدي إلى صورة ذاتية سلبية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى صعوبات التركيز، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى التي قد تؤثر على قدرتهم على الدراسة والعمل وإقامة العلاقات.
قد ينظر البالغون المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى هذه الصعوبات على أنها إخفاقات شخصية أو ضعف في الإنجاز، مما قد يجعلهم ينظرون إلى أنفسهم دائمًا بشكل سلبي.

9- قلة الحافز
على الرغم من أنك قد تكون منفتحًا على القيام بكل شيء في وقت واحد، إلا أنك قد تشعر أيضًا بنقص الحافز إذا كنت تعاني من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. إلى جانب المماطلة وصعوبة المهارات التنظيمية، فإن الافتقار إلى الحافز يمكن أن يجعل الأمر صعبًا بالنسبة لك كشخص بالغ مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. عند الانتهاء من مشروع ما، قد تجد صعوبة في التركيز لفترات طويلة من الزمن.

10- التعب
يشكل التعب مصدر قلق للعديد من البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ويمكن أن يكون هناك عدة أسباب لهذا التعب المستمر، أبرزها فرط النشاط والمشاكل والجهد المستمر للتركيز الذي قد يتطلبه منك اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، بالإضافة إلى الآثار الجانبية للأدوية الخاصة بهذا الاضطراب. .

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق