متابعة- بتول ضوا
تسعى المطاعم إلى تحقيق رضا العملاء عبر كافة الوسائل المتاحة من أجل بناء سمعة طيبة والمنافسة في السوق. ولتحقيق هذه الغاية، تستخدم المطاعم أساليب وحيلاً مختلفة لتجعلك تنفق المزيد على طلب الطعام، مما يزيد من أرباحها بشكل لا تشعر به من الأساس..
سنقدم لك هنا مجموعة من النصائح والحيل التي يمكن للمطاعم استخدامها لزيادة أرباحها دون أن تعرف ذلك، ولكن بالطبع لن يخبرك موظفو المطعم عنها..
تؤكد دراسة أجراها أحد الباحثين في جامعة البوليتكنيك في فالنسيا بإسبانيا، أن طعم الطعام يختلف باختلاف المادة التي يستخدم منها الوعاء، وأن الطعام سيكون ذو جودة وقيمة أعلى للشخص الذي يأكله. استخدم الأدوات المصنوعة من المعدن بدلًا من البلاستيك…
وفي الوقت نفسه، قام تشارلز سبنس، الأستاذ بجامعة أكسفورد، بدراسة تقنيات استهلاك الطعام بناءً على الكمية التي نستهلكها، حيث قدم نفس الطبق لحوالي 150 شخصاً ولكن باستخدام أواني مختلفة في كل مرة.
ووجد سبنس من خلال هذه التجربة أن مجموعة الأشخاص الذين تناولوا الطعام بالأواني الثقيلة أكدوا أن الطعام يبدو جيداً على الطبق، وكانوا يعرفون ذلك بمجرد رؤيتهم، وأخيراً عبرت هذه المجموعة عن رضاهم عن وجبتهم…
• أطباق مستديرة وبيضاء
أثبت الطبيب النفسي بيتر ستيوارت من جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند، كندا، في دراسة أن أدوات المائدة البيضاء والمستديرة تحتل المرتبة الأولى في التأثير على الناس؛ فهي تجعلهم يكون لديهم انطباع إيجابي عن أساسيات الطبق، مثل شدة النكهة والشكل. من ناحية أخرى، يمكن للأطباق المربعة أو السوداء أن تعطي انطباعاً سلبياً عن جودة ونكهة الوجبة المقدمة.
• فنجان قهوة أحمر
وفي تجربة على فناجين القهوة وتأثيرها على نفسية الناس، شرب نحو 200 شخص القهوة من فناجين بألوان مختلفة: الأزرق والأخضر والأصفر والأحمر، وأظهرت النتائج وجود اختلافات كبيرة في تقييم درجة حرارة المشروبات. 38% من الأشخاص الذين شربوا القهوة من الكوب الأحمر اعتقدوا أنه أكثر دفئًا من غيرهم