رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

فوائد تناول حليب الصويا على صحة المرأة

متابعة- يوسف اسماعيل إن حليب الصويا ليس مجرد بديل للحليب...

5 أبراج تضحك تحت أي ظرف كان.. هل أنت منها!

أبراج تمتاز بالضحك مهما كانت الظروف الضحك هو أقصر طريق...

سان جيرمان يكتسح بريست 7-0

جدد باريس سان جيرمان فوزه على مواطنه ستاد بريست...

تعرف عليها .. 4 حيل بسيطة لتجعل منزلك أكثر سعادة وراحة

المنزل هو ملاذنا الذي نلجأ إليه بعد يوم طويل...

4 حقائق عن رجل برج الثور

فهم شخصية رجل برج الثور يعتبر برج الثور أحد الأبراج...

سلوكيات الوالدين التي يمكن أن تسبب القلق عند الأطفال

متابعة-سوزان حسن

تشير الدراسات إلى أن حوالي 7٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 17 عامًا يعانون من “اضطراب القلق” ، ووجدت دراسة أخرى أن “10٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-5 تظهر عليهم علامات القلق” ، ويشير تحليل حديث إلى أن اضطرابات القلق تؤثر على 20.5٪ من شباب العالم.

علامات اضطرابات القلق عند الأطفال
تخبرنا المعالجة النفسية للأطفال والمراهقين كاتي هيرلي ، “يمكن علاج اضطرابات القلق لدى الأطفال ، خاصة من خلال التدخل المبكر ، واكتشاف علامات القلق ومراقبة الأسباب ، ثم تعليم الأطفال مهارات التأقلم وكيفية التعامل مع القلق”.

قد يكون من الصعب أحيانًا اكتشاف القلق ، “لأن الأطفال يعبرون عنه بطرق مختلفة اعتمادًا على سنهم أو قدرتهم اللغوية” ، كما تقول الدكتورة خديجة بوث واتكينز من هافينغتون بوست.
تشمل علامات القلق لدى الأطفال في هذه المراحل: الغضب أو العدوانية ، والبكاء المتكرر ، وتوتر العضلات ، وصعوبة النوم أو النوم لفترات طويلة ، وآلام المعدة والصداع التي ليس لها سبب طبي.

أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا ، فبمجرد بلوغهم سن السابعة أو الثامنة ، فإنهم يميلون إلى القلق أكثر “لأنهم يطورون فهمًا أكبر للعالم من حولهم” ، كما تقول مستشارة الأسرة جين بيرمان.

أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا ، فبمجرد بلوغهم سن السابعة أو الثامنة ، فإنهم يميلون إلى القلق أكثر “لأنهم يطورون فهمًا أكبر للعالم من حولهم” ، كما تقول مستشارة الأسرة جين بيرمان.

سلوكيات الوالدين التي قد تسبب قلق طفلك:

“بعض ممارسات الأبوة التي تبدو طبيعية وذات نية حسنة يمكن أن تجعل الأمور أسوأ ،” كما تقول مؤلفة الأطفال والأسرة كارين بينز ، بما في ذلك:

مارس الضغط على الأطفال ليكونوا قدوة ، لأن الأطفال الذين يعانون من القلق “يبدأون في تجنب المواقف والأشياء والأشخاص والأماكن التي تجعلهم غير مرتاحين” ، كما يقول د. ماري ألفورد ، أخصائية قلق الأطفال.
“لا تشجع طفلك على تجنب الأشياء لمجرد أنها تجعله قلقًا ، وتعتقد أن القيام بذلك سيجعله أقل قلقًا ، لأن التجنب يمكن أن يؤدي إلى مزيد من القلق ويقلل من ثقة طفلك بنفسه ،” تقول خبيرة الأبوة والأمومة ، لورا لين فارس.

وبدلاً من ذلك ، تنصح الدكتورة خديجة الآباء بـ “تحقيق التوازن بين التعاطف والدعم ، وطمأنة الطفل بأنهم يساندون ظهره ، بينما يطورون مهاراته في التأقلم”.

المبالغة في الحماية: تقول الدكتورة جولدا جينسبيرغ ، أستاذة الطب النفسي في جامعة كونيتيكت ، إننا نبدو قلقين ، “غير مدركين أن أطفالنا يتغذون على مشاعرنا”.
وفقًا للبحث ، “الآباء والأمهات الذين يقلقون بشكل مفرط بشأن أطفالهم هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق بسبع مرات من الآباء الذين لا يقلقون بشأن أطفالهم”.

الرغبة في الدفاع: قد يؤدي توق الوالدين الطبيعي للدفاع عن أطفالهم “إلى زيادة قلقهم في بعض الأحيان” ، اذهب إلى مدرسة طفلك لإصلاح مشكلة بسيطة يثق بها فيك ، واجعله قلقًا بشأن إخبارك بأي شيء ، واجعله يشعر وكأنه أنت لا تصدق أنه قادر على أن يكون على طبيعته لحل المشكلة. وفقًا لبينز ، فإن أفضل نهج هو “حماية الطفل بمعرفته وموافقته ومساعدته في إيجاد الحلول التي يمكنه تنفيذها بمفرده”.
تقول كينيشا سينكلير ماكبرايد ، طبيبة نفسية في مستشفى بوسطن للأطفال: “إن تعليم الأطفال مهارات التعامل مع القلق هو أحد أهم الأشياء التي يمكن للوالدين القيام بها. والهدف ليس القضاء على القلق ، ولكن مساعدة الطفل على التكيف معه”. واختصاصي قلق الأطفال ، قال كلارك غولدستين.

– تعويض النواقص ، بحيث يكون الآباء على استعداد لمساعدة أطفالهم في التغلب على أصغر العقبات ، مثل انخفاض درجات مادة ما والاندفاع إلى التدريس ، مثل نسيان أن الأطفال لا يمكنهم تجنب أوجه القصور لديهم. وفقًا لاقتراح بانيس ، فإنه من الأفضل تعليمهم يركزون على نقاط القوة ، و “بدلاً من قضاء الوقت في البحث عن مدرس شخصي ، شجع طفلك على التركيز على ما يجيده حتى يستعيد ثقته بنفسه وقدرته” ، كما تقول.
ينصح غولدشتاين أيضًا: “دع طفلك يعرف أنك تقدر جهوده لمكافحة القلق ، وشجعه على المشاركة في الحياة ، والسماح للقلق بالتكيف مع التوتر بمرور الوقت”.

ركز على النتائج وتجاهل الجهد. يقول ماكبرايد: “من المهم أن تمدح طفلك على جهوده وأن تذكره بأنه محبوب ومهم بغض النظر عن النتائج. تظهر الدراسات فوائد التركيز على الجهد بدلاً من النتائج” ، وكيف يمكن التراجع عن ذلك الكثير من الإجهاد الضار ، ومساعدة الأطفال. “مع العلم أنهم جيدون بما يكفي ، حتى لو لم يكونوا جيدين في كل شيء.
بالإضافة إلى ذلك ، تنصح بينز ، “امدح الأطفال عندما يقومون بعمل جيد ، ولكن لا تجعل تفوقهم سببًا لتوقع المزيد منهم. التوقعات المفرطة يمكن أن تؤدي إلى القلق من الأداء.”

شارك الخبر
تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي