متابعة – علي معلا:
أعلنت السلطات الإندونيسية أن سفناً حربية إندونيسية تبحث بعمليات بكثافة الخميس لتحديد موقع غواصة مفقودة قبالة جزيرة بالي وعلى متنها 53 رجلاً سيواجهون، إذا كانوا ما زالوا على قيد الحياة، نفاد إمدادات الأكسجين الخاصة بهم خلال 72 ساعة.
وكانت الغواصة “كري نانغالا 402” التابعة للبحرية الإندونيسية وتم بناؤها قبل نحو أربعين عاماً نزلت إلى الأعماق في وقت مبكر من صباح الأربعاء خلال تدريبات عسكرية، ولم تعد تستجيب للاتصالات منذ ذلك الحين.
وقال رئيس أركان البحرية الإندونيسية يودو مارجونو للصحافيين: “احتياطي الأكسجين في الغواصة أثناء انقطاع التيار الكهربائي يعمل 72 ساعة”.
وأضاف: “هذه الاحتياطات يمكن بذلك أن تنفد السبت حوالي الساعة الثالثة”، معبراً عن أمله في العثور عليهم قبل ذلك.
من جهته صرح المتحدث باسم البحرية جوليوس ويدجوجونو أن البحث يركز على بقعة نفطية شوهدت في شمال جزيرة بالي حيث نزلت الغواصة، وأضاف: “رصدنا المنطقة واليوم تم نشر حوالي 400 جندي ومسعف”.
وأوضح المتحدث أن وجود المحروقات قد يدل على أضرار في خزان الغواصة أو تفريغ متعمد لإرسال إشارة استغاثة.
غير أن محللين عسكريين حذروا من أن الغواصة قد تكون تحطمت إذا غرقت إلى عمق حوالي 700 متر، كما أفادت السلطات العسكرية الأربعاء.
وشدد وزير الدفاع الأسترالي بيتر داتون على أن المعلومات المتاحة تثير مخاوف من مأساة مروعة.
وقد عرضت دول عدة تقدم مساعدتها، بما فيها الولايات المتحدة وأستراليا والهند وفرنسا وألمانيا، وأرسلت ماليزيا وسنغافورة المجاورتان قوارب إغاثة.
حيث أرسلت سنغافورة سفينة الإنقاذ المتخصصة بالغواصات “إم في سويفت ريسكيو” التي يفترض أن تصل إلى المنطقة السبت، بينما من المتوقع وصول تعزيزات من ماليزيا الأحد.
وأشارت البحرية الخميس إلى احتمال وقوع حادث، وقال متحدث باسم البحرية: “من الممكن أن يكون حدث انقطاع للتيار الكهربائي تسبب في فقدان السيطرة على الغواصة ومنع إطلاق إجراءات الطوارئ ما أدى إلى هبوطها إلى عمق 600 أو 700 متر”.
وقال نائب الأدميرال الفرنسي أنطوان بوسان إن موقع الغواصة على عمق 700 متر يشير إلى حدوث ضرر ما على الأرجح.
وصرح: “مثل هذه السفن يمكن أن تنزل إلى أقل من 250 متراً مع عامل أمان لفترة استمرار الحياة في الغواصة، ولكن إذا هبطت إلى عمق 700 متر، فمن المحتمل أنها تحطمت”.
وبدا فرانك أوين، المسؤول في معهد الغواصات الأسترالي أيضاً متشائماً بشأن فرص إنقاذ أفراد لطاقم.
وقال: “إذا كانت الغواصة في قاع البحر وإذا كان هناك مثل هذا العمق فلا توجد طريقة لإخراج الطاقم”، موضحاً: “الطريقة الوحيدة لإخراجهم هي انتشال الغواصة الذي سيكون عملية طويلة”.
وتملك البحرية الإندونيسية التي سعت في السنوات الأخيرة إلى تحديث قدرات الغواصات لديها خمس غواصات في المجموع صنعت في ألمانيا وكوريا الجنوبية.