رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

دوري أبطال أوروبا: مانشستر سيتي لتصحيح المسار أمام فينورد

خاص- الإمارات نيوز تنتظر فريق مانشستر سيتي الإنكليزي مهمة صعبة...

اسم علي: دلالاته وتأثيره على حامله

متابعة بتول ضوا اسم علي هو من الأسماء العربية الأصيلة...

دوري أبطال إفريقيا (1): الأهلي المصري يبدأ بمواجهة استاد أبيدجان

خاص- الإمارات نيوز تنطلق اليوم، الثلاثاء، منافسات دور المجموعات في...

صحفي فرانس فوتبول: تصريحات فلورنتينو بيريز تصدر من شخص يشعر بالإحباط!

رد الصحفي، شيفيني نيكوديموس، الذي أدلى بصوت بلاده (نامبيا) في...

هل أنتِ قائدة بالفطرة؟ اكتشفي صفات القيادة الحقيقية بكِ

متابعة بتول ضوا لطالما تساءلنا عن ماهية القيادة الحقيقية وهل...

قرار هام بشأن المخالفات السلوكية في المدارس الحكومية

متابعة: رنيم رأفت الهوشي

أصدرت وزارة التربية والتعليم الإماراتية. قرارات جديدة في آلية توثيق موحّدة للمخالفات السلوكية والبيانات الاجتماعية والنفسية في المدارس الحكومية. حيث عمّم مسؤولي النطاق والمجالس التعليمية على مديري المدارس روابط الحصر الإلكتروني للمشكلات السلوكية في كل مدرسة على حدة للفصل الدراسي الثاني، كما تم التحدّث عن مبادرات وأنشطة الرعاية الاجتماعية، التي تمّ تنظيمها في المدارس،  على أن تنتهي عملية الرصد في 22 أبريل الجاري.

وبحسب “الاتحاد”. فقد تضمّنت الروابط 43 نوعاً من المخالفات السلوكية التي تركّز وزارة التربية على حصرها وموزّعة على أربعة مستويات.

مخالفات المستوى الأول كما يلي:

تكرار التأخر عن الحصة الدراسية أو عن الطابور الصباحي وعدم المشاركة فيه من دون عذر مقبول. وعدم الالتزام بالزي المدرسي أو الرياضي الخاص بالمدرسة، وتطويل الشعر أو القصات الغريبة. وعدم إحضار الكتب والأدوات المدرسية. وعدم اتباع قواعد السلوك الإيجابي داخل الصف وخارجه مثل الهدوء والانضباط أثناء الحصة، والنوم أثناء الحصة الدراسية أو الأنشطة. وتناول الطعام خلال الحصة أو في طابور الصباح بعد التأكد من الحالة الصحية للطالب، وعدم الالتزام بتسليم الواجبات والتكليفات في الوقت المحدد. وسوء استخدام الأجهزة اللوحية أثناء الحصة من خلال ممارسة الألعاب الإلكترونية.

مخالفات المستوى الثاني كما يلي:

التغيّب عن المدرسة من دون عذر مقبول بما في ذلك قبل وبعد الإجازات ونهاية الأسبوع وقبل الامتحانات، والدخول والخروج من الصف خلال الحصة من دون استئذان، والتغيب عن الفعاليات المدرسية،أو التحريض على الشجار أو تهديد وتخويف بقية الطلاب في المدرسة، ومخالفة الآداب العامة وقيم المجتمع كالتشبّه بالجنس الآخر. وكذلك الكتابة على الأثاث المدرسي ومقاعد الحافلات أو اللعب بجرس الإنذار والمصعد، وإحضار الهاتف النقال أو إساءة استخدام أي من وسائل الاتصال، والإساءة اللفظية والتطاول على الطلبة أو العاملين أو ضيوف المدرسة، والتدخين داخل حرم المدرسة.

أمّا مخالفات المستوى الثالث فهي كالتالي:

التنمّر بأشكاله وأنواعه، ونقل ونسخ الواجبات والتقارير والأبحاث والمشاريع ونسبتها للطالب. الخروج من المدرسة من دون إذن أو الهروب أثناء الدوام، والتشهير بالطلبة أو العاملين عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإساءة إليهم، وانتحال صفة الغير في المعاملات المدرسية أو تزوير الوثائق الخاصة بالمدرسة، أو اتلاف أو تخريب الأثاث وأدوات المدرسة ومرافقها والاستيلاء عليها، أو اتلاف الحافلات المدرسية وإيذاء السائق أو المشرف ومستخدمي الطريق، والاعتداء على الآخرين من دون حدوث إصابات، وقيادة المركبة الخاصة بتهور داخل أو حول الحرم المدرسي، وعدم اتباع تعليمات الأمن والسلامة، وتصوير وحيازة ونشر وتداول صور العاملين في المدرسة والطلبة من دون إذن منهم.

وبالنسبة لمخالفات المستوى الرابع فهي كما يلي:

هي استعمال وسائل التواصل الاجتماعي لأغراض غير قانونية أو أخلاقية أو في ما يسيء للمؤسسة التعليمية أو العاملين بها، وحيازة الأسلحة النارية أو البيضاء أو ما في حكمها في المدرسة، والاعتداء الجنسي داخل المدرسة أو الحافلة، والاعتداء على سلامة جسم الآخرين وحدوث إصابات للشخص المعتدى عليه، والسرقة الممنهجة أو التستر عليها، وترويج مواد إعلامية أو إلكترونية أو مادية غير مرخص بها. وكذلك مخالفة الآداب العامة وما يخدش الحياء العام، والتحرش الجنسي داخل المدرسة أو الحافلة أو خلال المناشط، وتسريب أسئلة الامتحانات أو المشاركة فيها، والتسبب في إشعال الحرائق، والتعرض والإساءة للرموز السياسية أو الدينية أو الاجتماعية في الدولة، وترويج وتعاطي المخدرات أو العقاقير المخدرة أو المؤثرات العقلية، ترويج لأفكار ومعتقدات متطرفة أو تكفيرية أو إلحادية أو مسيئة لنظم المجتمع السياسية والاجتماعية، والإساءة إلى الأديان السماوية أو إثارة كل ما يسبب الفتنة الطائفية والمذهبية.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي