رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

لماذا يستعيد جسمك الوزن الذي خسره بعد اتباع نظام صحي

يعتبر فقدان الوزن ثم استعادته من أكثر المشكلات الشائعة...

ريال مدريد يعلن إصابة فينيسيوس جونيور

أعلن نادي ريال مدريد، اليوم الاثنين، إصابة نجمه البرازيلي،...

العين أمام الأهلي .. تشكيلة الفريقين

أعلن ليوناردو جارديم، مدرب العين الإماراتي، تشكيلة فريقه لمواجهة...

ممارسات تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

فهم ارتفاع ضغط الدم وأسبابه ارتفاع ضغط الدم هو حالة...

اتهامات لعمرو مصطفى باستغلال “ترند” وفاة محمد رحيم

وجهت بعض الأصوات الإعلامية المصرية اتهامات للمُلحن عمرو مصطفى...

آخر مستجدات السفينة العالقة في قناة السويس

متابعة-رنا يوسف

تسبب عاصفة رملية في توقيف ناقلة الحاويات الضخمة “إيفر غيفن” في قناة السويس ما تسبب بعرقلة حركة الملاحة البحرية فيها.

وبحسب موقع البيان أن السفينة البالغ طولها 400 متر وحمولتها الاجمالية 224 ألف طن انحرفت عن مسارها وسط هبوب رياح رملية قوية ضربت مصر وجزءا من الشرق الأوسط.

وعلقت السفينة البالغ عرضها 59 مترا وارتفاعها 60 مترا والتي ترفع علم بنما لكن تديرها شركة تايوانية، في القناة ما أدى إلى توقف الملاحة بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر في كلا الاتجاهين.

تعليق الجهات القائمة

وعلقت مجموعة “إيفرغرين مارين كورب” المشغلة للسفينة التي كانت تعمل بين ميناء يانتيان الصيني وروتردام الهولندي،  أن السفينة جنحت “على الأرجح بعدما ضربتها رياح قوية”.

وقالت هيئة قناة السويس في بيان الأربعاء إن الحادث “يعزى بشكل رئيسي إلى انعدام الرؤية بسبب سوء الأحوال الجوية فيما بلغت سرعة الرياح 40 عقدة بحرية (74 كيلومترا في الساعة) ما أثر على السيطرة على السفينة”.

وقالت شركة “برنارد شولته شيبمانجمنت” (بي أس أم) ومقرها في سنغافورة التي تشرف على الإدارة التقنية للسفينة إنّ أفراد الطاقم الخمسة والعشرين سالمون. ولم تلحق أي أضرار أو تلوث بحمولة السفينة.

وتحاول قاطرات أرسلتها هيئة قناة السويس إزاحة ناقلة الحاويات الضخمة منذ صباح الأربعاء.

ما هي العواقب؟
تؤمن قناة السويس عبور نحو 10 في المئة من حركة التجارة البحرية الدولية، وفق خبراء.

ومرّت القناة التي افتتحت عام 1869 بمراحل عدة من التوسع والتحديث بهدف مواكبة التطورات التي تلحق بالتجارة البحرية.

وأدى إنشاؤها إلى تقليص المسافات بشكل كبير بين آسيا وأوروبا. وعلى سبيل المثال، تقلصت المسافة بين سنغافورة وروتردام ب6000 آلاف كيلومتر.

وأغلقت القناة في الماضي خصوصا خلال أزمة السويس في العام 1956.

وحاليا، هناك 30 سفينة متوقفة وسط القناة فيما تنتظر 40 سفينة أخرى في البحر المتوسط. و30 في خليج السويس في البحر الأحمر، وفقا لمزود الخدمة “ليث ايجنسيز”.

ويؤثر هذا الحادث على أسواق النفط العالمية بسبب التأخير في عمليات التسليم. ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط يوم الأربعاء.

وقال رانجيث راجا المسؤول عن الأبحاث النفطية في شركة ريفينيتيف الأمريكية للبيانات المالية “لم نشهد مثيلا لهذا من قبل، لكن من المحتمل أن يستغرق الازدحام (…) أياما عدة أو أسابيع”.

ماذا سيحدث؟

أعلنت هيئة قناة السويس الخميس تعليق حركة الملاحة “موقتا” حتى الانتهاء من تعويم ناقلة الحاويات الضخمة التي تعيق تدفق السفن منذ صباح الأربعاء.

إلا أن مجموعة “برايمار” لخدمات الشحن حذرت من أنه “إذا لم تتمكن القاطرات من إخلاء السفينة، فمن الممكن إزالة الحاويات بواسطة رافعات لتخفيف وزنها” الأمر الذي قد يستغرق “أياما أو حتى أسابيع”.

من جهتها، أعلنت شركة “شوي كيسن كايشا” أنها المالكة لناقلة الحاويات الضخمة الجانحة في قناة السويس، وتواجه “صعوبة قصوى” في تعويمها.

وقال توشياكي فوجيوارا وهو أحد المسؤولين في “شوي كيسن كايشا” لوكالة فرانس برس “لا نعرف كم من الوقت ستستغرق” إعادة تعويم السفينة.

 

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي