متابعة _ نور نجيم :
تبدأ” فلاي دبي” إعداد الطائرة لخدمة المسافرين. بعد إعلان الهيئة العامة للطيران المدني تحديد معايير العودة إلى الخدمة لطائرة “بوينغ 737 ماكس”.
يأتي هذا بعد عملية مراجعة شاملة لمدة 20 شهرًا شملت الشركة المصنعة والمنظمين والمهندسين والعلماء والباحثين والميكانيكيين والطيارين وكان هدفهم الرئيس والوحيد هو إعادة الطائرة بأمان إلى الخدمة.
كما قال غيث الغيث، الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي: “تعد طائرة بوينغ 737 ماكس جزءًا لا يتجزأ من أسطول فلاي دبي ولدي ثقة كاملة في الطائرة مع عودتها الى خدمة المسافرين. السلامة هي المبدأ الأساسي لعملنا. قلنا إننا لن نعيد الطائرة إلى الخدمة إلا عندما يكون ذلك آمنًا وهذا الوقت هو الآن”.
فيما أضاف “لقد لعبت الهيئة العامة للطيران المدني دورًا رئيسيًا إلى جانب الجهات التنظيمية الأخرى خلال المراجعة التي استمرت 20 شهرًا لطائرة بوينغ 737 ماكس”.
وجاءت موافقة الهيئة العامة للطيران المدني في قرار السلامة الذي يحدد المتطلبات التي يجب أن تفي بها كل طائرة من طائرات بوينغ 737 ماكس في أسطول فلاي دبي:
– تحسينات البرامج والحماية الإضافية لنظام تعزيز خصائص المناورة (MCAS)
– تحديثات البرامج الأخرى التي لا تتعلق بنظام التحكم في الطيران
– تعديل فصل التوصيلات.
– فحص دقيق للتأكد من خلو الطائرات من اي اجسام خارجية.
– تطوير تدريب الطيارين ويشمل التدريب في داخل القاعات الدراسية والتدريب الكامل على جهاز المحاكاة.
– انجاز رحلات الاستعداد التشغيلية
سيتم التحقق من صحة هذه التغييرات والتحسينات وستشكل جزءًا من موافقة الهيئة على دخول الطائرة الخدمة.
وخلال الفترة التي تم فيها إيقاف أسطول فلاي دبي المكون من 11 طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس 8 وثلاث طائرات بوينغ 737 ماكس 9. تم الحفاظ عليها بدقة وخضعت لصيانة مستمرة كجزء من برنامج تخزين الطائرات النشط.