ترجمة – أسماء صبحي
كان هذا العام مضطربًا، ولم تستثن دور المزادات من مواجهة التغييرات التي أحدثتها، بسبب الوباء، قامت كريستيز وسوثبيز وفيليبس بسرعة بتكييف مزاداتهم المسائية البارزة لعصر جديد، مما أدى إلى مبيعات ضخمة هجينة تم بثها مباشرًا وشهدت مجموعة من الأعمال الفنية على مستوى الأعمال التي وصلت إلى أسعار مذهلة.
وظهرت علامات النجاح في هذه المبيعات في وقت مبكر، وقادت Sotheby’s المجموعة ببيع مسائي كبير في يونيو، وكان فرانسيس بيكون بالثلاثي من بين أفضل القطع، وبعد أسبوعين ، في تموز (يوليو) ، نظمت دار كريستيز مزادها على غرار الترحيل “ONE” ، والذي جلب أعمالًا رئيسية لرووي ليشتنشتاين ، وغيرهارد ريختر ، وغيرهما إلى السوق – وشهدت تحقيق جوائز كبيرة لهم.
بينما عملت دور المزادات على التخفيف من أي خسائر محتملة ناتجة عن الوباء، كافح بعض كبار الجامعين أيضًا ، ولا سيما رونالد بيرلمان، وبدأ مالك شركة Revlon، الذي كان قد صنف ضمن قائمة أفضل 200 جامع لـ ARTnews لسنوات، وفي الانفصال عن الجزء الأكبر من مقتنياته التي تم الترويج لها، وغادرت أعمال هنري ماتيس وجوان ميرو وجيرهارد ريختر وألبرتو جياكوميتي وغيرهم مجموعته في ساحة المزاد، حيث أبدى المشترون اهتمامًا، ويُقال إن بيرلمان قد باع معًا 350 مليون دولار من الأعمال الفنية منذ أن بدأ الوباء.
ومع ذلك ، كانت علامات الحياة في مجال المزاد واضحة، وفي نهاية العام ، في ديسمبر ، أجرى فيليبس بيعًا مسائيًا حقق 134.6 مليون دولار – وهو أعلى إجمالي تم بيعه للمنزل على الإطلاق، هل يمكن أن يكون مؤشرا محتملا على عودة السوق إلى طبيعته – أو على الأقل إلى طبيعته الجديدة؟
لمسح العام الماضي في السوق ، جمعت ARTnews أغلى 5 قطع في العام، مرتبة حسب الأسعار التي أدركوها في الكتلة، وتضم القائمة – ديناصورات عمرها آلاف السنين ، ومخطوطات صينية ، وأعمال فنية معاصرة ، وأكثر، يستعرض التقرير التالي أغلى 5 قطع فنية منها.
غيرهارد ريختر
تميل أفكار غيرهارد ريختر التجريدية، التي تم صنعها من خلال سحب الطلاء على قماش لخلق تأثيرات ملطخة، إلى أن تكون ناجحة في عالم المزاد، ولم يثبت هذا الاستثناء لهذه القاعدة، وفي أكتوبر ، بيعت لوحة Abstraktes Bild (649-2) لريختر عام 1987 ، من مجموعة رونالد بيرلمان ، مقابل 214.6 مليون دولار هونج كونج (27.6 مليون دولار) في Sotheby’s Hong Kong ، مسجلة رقمًا قياسيًا جديدًا، إنه الآن أغلى عمل لفنان غربي يتم بيعه في مزاد آسيوي، والمشتري الفائز كان متحف بولا للفنون في هاكوني باليابان.
جوان ميرو
في حزيران (يونيو) ، قطعت دار سوذبيز للمزادات مزيدًا من الروعة مع أجندة المزادات التقليدية من خلال تنظيم بيع مسائي هجين في أواخر الصيف يجمع بين الأساتذة القدامى وأعمال الفنانين المعاصرين الناشئين، إلى جانب صورة ذاتية لرامبرانت بقيمة 18 مليون دولار سجلت رقماً قياسياً لعمل فني من نوعه ، كان الجزء الأكبر في بيع “رامبرانت إلى ريختر” عملاً رئيسياً آخر من مجموعة رونالد بيرلمان: خوان ميرو 1927 Femme au الفاتحة شفتين، وكان العمل مملوكًا من قبل ألكساندر كالدر وسيُطرح في مزاد علني لأول مرة منذ عام 1966 ، وقد بيع العمل بمبلغ 28.7 مليون دولار بعد حرب مزايدة استمرت 11 دقيقة ، ما بين تقديراته البالغة 20 مليون دولار إلى 30 مليون دولار.
كليفورد ستيل
في فبراير ، أعلنت Sotheby’s أنها حصلت على 26 عملاً من فن ما بعد الحرب من مجموعة لاثنين من هواة جمع الأعمال المشهورين في الساحل الغربي ، الراحل هاري “Hunk” وماري مارغريت “Moo” Anderson، وأحد هذه الأعمال كان عام 1947 لكليفورد ستيل رقم 1، ومن المتوقع أن يجلب سعرًا يتراوح بين 25 مليون دولار و 35 مليون دولار ، وتم بيع اللوحة الثابتة مقابل 28.7 مليون دولار مع رسوم المشتري في نيويورك خلال البيع المباشر للمنزل في يونيو، ومع وجود غالبية أعمال Still في المجموعة الدائمة لمتحف Still في دنفر ، لا يزال عدد قليل من الأعمال الرئيسية في أيدي القطاع الخاص، مثال مشابه للفنان ، 1949-A-No. 1 ، سجل الفنان الرقم القياسي عند 61.8 مليون دولار في Sotheby’s في عام 2011.
بابلو بيكاسو
في تموز (يوليو) ، كجزء من مزاد “ONE” للتتابع في أربع مدن ليوم واحد ، باعت Christie’s Les femmes d’Alger لبابلو بيكاسو (الإصدار “F”) عام 1955 مقابل 29.2 مليون دولار ، متجاوزة تقديراتها البالغة 25 مليون دولار، ورسم بيكاسو العمل كجزء من سلسلة مؤلفة من 15 لوحة كان قد أكملها بين ديسمبر 1954 وفبراير 1955 ، وكلها تستند إلى عمل يوجين ديلاكروا الرائع Les femmes d’Alger، واشترى جامعو التحف في نيويورك وسالي غانز السلسلة الكاملة من تاجر باريس غاليري لويز ليريس في الخمسينيات، وتم بيع الإصدار “O” بالمزاد العلني في دار كريستيز نيويورك في مايو 2015 ، حيث بيع بمبلغ 179.4 مليون دولار ليصبح ثاني أغلى عمل تم بيعه في المزاد في ذلك الوقت.
بارنيت نيومان
كان فيلم Barnett Newman’s Onement V (1948) من أفضل القطع الفنية من بيع كريستي للتتابع العالمي “ONE” في القرن العشرين بقيمة 420 مليون دولار في يوليو، ويبلغ قياس القماش الأزرق الداكن 5 أقدام في 3 أقدام ، وهو مقسم إلى المنتصف بـ “الرمز البريدي” ، وهو شكل طوره الفنان في الأربعينيات من القرن الماضي ، وهو من سلسلة من ستة أكملها الفنان، وكانت هذه اللوحة مجرد واحدة من عملين من المسلسل لا يزالان في أيدي القطاع الخاص، وذهبت إلى أحد المزايدين عبر الهاتف مع آنا ماريا سيليس ، رئيسة مبيعات كريستي لما بعد الحرب والمبيعات المسائية المعاصرة في نيويورك ، مقابل 30.9 مليون دولار.