رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

كيف تربي ابنك على احترام المرأة وتقديرها؟

تربية ابنك على احترام السيدة وتقديرها هي مسؤولية مهمة...

10 فوائد لثمرة القشطة.. هل تعالج السرطان؟!

فوائد ثمرة القشطة للصحة ثمرة القشطة، المعروفة أيضًا باسم "شجرة...

أسباب تورم الشفاه وطرق علاجها

الأسباب الشائعة لتورم الشفاه قد يُصاب البعض بتورم في الشفاه...

عواقب إدمان الرسوم المتحركة على الأطفال: هل هي خطيرة حقًا؟

متابعة بتول ضوا تعتبر الرسوم المتحركة جزءًا لا يتجزأ من...

أطعمة تؤذي المعدة.. ابتعد عنها

لماذا قد تكون بعض الأطعمة مضرّة لمعدتنا؟ تعتبر المعدة من...

تحديد آلية الدوام المدرسي لطلبة الثاني عشر من قبل التربية

طرحت وزارة التربية والتعليم في الإمارات عدة سيناريوهات لدوام طلبة المرحلة الثانوية وفق خطة التعافي وعودة الطلبة الأحد المقبل. وفقاً للطاقة الاستيعابية للطلبة التي تتراوح بين 30 و 50%. ووضع مقترح لجدول يوم الخميس على أن يشمل خمس حصص ‏تتمثل في امتحانات التقويم المستمر وتكون وحدة على مستوى المرحلة. واستغلال حصة للدعم المدرسي التخصصي في المهارات الأساسية منها اللغات والرياضيات من قبل المعلمين ذوي الأنصبة المنخفضة. على أن تقوم المدرسة بعمل جدول وتوزيعه على المعلمين وفقا لتلك التوجهات.

وشملت مقترحات جدول يوم الخميس تخصيص حصة قرائية لدعم مهارات الطلبة في القراءة وتنفذ في مركز مصادر التعلم وتكون مرتبطة بمنهاج اللغة العربية بالإضافة إلى تخصيص حصة لممارسة التجارب العملية بمساعدة أمناء المختبرات. وتكون مرتبطة بمنهاج المواد ‏العلمية بالإضافة إلى عرض المشاريع وتقييمها في المواد المختلفة من قبل معلمي المواد. وفقاً لما جاء في موقع البيان.

وجاء مقترح الوزارة في حال وصول عدد الطلاب في التعلم الواقعي إلى 50% فأكثر تصبح الحصة مدتها 60 دقيقة للتعليم المدرسي. ويتم خفض مجموع الحصص للمادة، ‏على أن يتولى المعلم الشرح للطلبة في المبنى المدرسي. والطلبة في المنزل مع تحديد مسبق لوقت الأنشطة لكل فئة ويمكن الاستفادة من المعلم المساند وتسجيل الحصة لكي يستفيد منها الطلبة لاحقاً.

وأكدت الوزارة أنه على إدارة المدرسة مراعاة الاعداد الموجود من الكوادر التربوية. ويمكن استقبال جميع الطلبة في مجموعتين كل مجموعة أسبوع بالتناوب. مع مراعاة إعداد جدول للساعات المكتبية وأنشطة الدعم الأكاديمي لمجموعة صغرية من الطلبة.

واقترحت الوزارة سيناريو في حال كانت نسبة التعلم الواقعي أقل من 30% منها مراعاه عدد المعلمين. موضحة إلى أن المعلم الذي يدرس في المبنى المدرسي يختلف عن المعلم الذي يدرس الإلكتروني المباشر.

‏وأكد هذا السيناريو على مراعاة عدد الحصص وفقاً للخطة الدراسية على أن تكون الحصة مدتها 45 دقيقة للتعليم الإلكتروني المباشر. وفي مجموعات التعلم التي تتم في المنزل يمكن أن تدمج أكثر من شعبة في نفس الوقت وذلك إذا تطلب الأمر.

ومنحت وزارة التربية مدراء المدارس الحرية الكاملة في اختيار السيناريو التعليمي المناسب لها. والتعديل عليه حسب ظروف كل المدرسة ومتطلبات التعليم ويتم التركيز في التعليم المدرسي الواقعي على المواد الأساسية. مثل اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم ومهارات المواد الاساسية ‏والتوظيف الأمثل للموارد المادية والبشرية في تحقيق أهداف المدرسة مع مراعاة اعتماد الجدول الدراسي وبرامج المواد الأساسية من مدير النطاق والمدير الأول. والحرص على تقديم تعليم ذي جودة لجميع الطلبة سواء كان تعليمهم واقعية في المبنى المدرسي أو عن بعد.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي