رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

تركيا: وفاة لاجئ سوري بمزرعة موز

توفي لاجئ سوري في تركيا نتيجة حادث عمل مروع...

القبض على يوتيوبر مغربي شهير بتهمة الاتجار بالبشر

يواجه اليوتيوبر رضا البوزيدي، المعروف على منصات التواصل الاجتماعي...

برج تُسيطر عليه الثروة في العام القادم

علامات للبحث عن الثروة في العام القادم مع اقتراب العام...

لماذا يعد التوت الأزرق خيار صحي لنظامك الغذائي

التوت الأزرق، بفضل حجمه الصغير ونكهته الشهية، يُعتبر من...

10 فوائد غير متوقعة لعشبة إكليل الجبل

فوائد لا تحصى لعشبة إكليل الجبل لصحتك وجمالك تُعتبر عشبة...

قبل الترويج لمنتجك.. 5 خطوات فعالة لتحديد السوق المستهدف

متابعة – أسماء صبحي

يعتمد التسويق الناجح على فهم السوق المستهدف، ماذا تبيع؟ لماذا يجب عليهم شراء منتجك؟ ماذا سيستفيدون؟، ويشرح جرانت ليبوف ، مدير Sticky Marketing Club ، كيفية تحديد العملاء المستهدفين، في السطور التالية.

 1. فهم مشاكل العملاء التي تحلها

نقطة البداية في تحديد السوق المستهدف لعرضك هي فهم المشكلات التي تحلها، وبمجرد أن تكون لديك فكرة جيدة عن ماهية هذه الأشياء ، يمكنك البدء في معرفة من هو الأكثر عرضة للمعاناة من هذه المشاكل.

2. ارسم صورة للعميل المستهدف

ضع قائمة بجميع أنواع العملاء المختلفة التي تعاني من المشكلات التي تحلها، وبمجرد الانتهاء ، يمكنك البدء في تكوين صورة لهؤلاء العملاء، قم بتجميعهم حسب الموقع – على سبيل المثال ، يميل الأفراد أصحاب الثروات الكبيرة إلى العيش في رموز بريدية معينة، قم بتجميعهم حسب قطاع السوق – هل هم مصنعون ووكلاء توظيف وما إلى ذلك.

اسأل نفسك أسئلة أخرى عن هؤلاء الناس، هل هم متزوجون؟ هل هم ذكور ام اناث؟ حددها بأكبر عدد ممكن من الطرق ذات الصلة.

3. فكر في الأسواق المتخصصة

نعيش اليوم في عالم متخصص، وعلى سبيل المثال ، لم نعد سجناء جداول التلفزيون، يمكننا مشاهدة ما نريده على راحتنا ، من أي مكان في العالم تقريبًا، ويمكن لكل شخص الاستمتاع بتجربة مشاهدة فريدة، ويعد الويب رائعًا في تقديم منتجات وخدمات مخصصة ، مما يلغي العديد من تحديات التوزيع التي كانت موجودة سابقًا.

4. ما هي خبرة الشركة التي يمكنك تقديمها؟

تتمثل إحدى طرق اتخاذ قرار بشأن الأسواق المناسبة للمتابعة في التفكير في عملك وموظفيها، هل لديك مجالات خبرة معينة؟ على سبيل المثال ، هل لديك خبرة كبيرة في أسواق معينة ، مثل العمل مع المحامين؟ هل لديك معرفة فريدة بمنطقة جغرافية معينة؟ هل أنت أفضل في التعامل مع أنواع معينة من الناس؟ يمكن أن تساعدك كل هذه العوامل في إنشاء عرض جذاب بشكل خاص للسوق المستهدف.

5. من هم منافسوك؟

بمجرد أن تقرر الإجابات على بعض هذه الأسئلة ، يجب أن تنظر إلى السوق لترى ما هو متاح أيضًا، السؤال الذي يجب أن تجيب عليه هو: لماذا أنا في وضع فريد لحل المشكلة؟ ربما لا توجد إجابة لبعض الأسواق، ومع ذلك ، في قطاعات أو مواقع جغرافية معينة قد تكون هناك إجابة مقنعة على هذا السؤال، وإذا لم تتمكن من الإجابة على السؤال ، فإما أن يكون لديك سوق مستهدف خاطئ أو عرض خاطئ، وفي هذه الحالة ، يجب القيام بالمزيد من العمل قبل البدء في استهداف العملاء المحتملين.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي