متابعة بتول ضوا
في تصريحات صادمة أثارت جدلاً واسعاً في الوسط الفني، انتقد الفنان السوري القدير سامر المصري الوضع الحالي للدراما السورية، واصفًا إياه بالتدهور الحاد. خلال استضافته في بودكاست “Forbes Talk”، لم يخف المصري استيائه من الانحراف الذي تشهده الأعمال الدرامية، معتبراً أن الكثير منها فقد روحه الأصيلة وأصبح مجرد وسيلة لتمرير رسائل مشوهة.
“ولاد بديعة” مثال صارخ على التدهور
وجه المصري سهام انتقاده بشكل خاص نحو مسلسل “ولاد بديعة”، الذي اعتبره نموذجًا صارخًا على التدهور الذي تعانيه الدراما السورية. رغم اعترافه بجودة طاقم العمل والتمثيل، إلا أنه شدد على أن المحتوى العام للمسلسل كان مسيئًا للدراما السورية بشكل كبير.
“الزند” أفضل من “تاج”
وفي مقارنة بين مسلسلي “الزند” و”تاج” للفنان تيم حسن، فضل المصري العمل الأول، معتبراً أنه يتمتع بقوة درامية أكبر. وأرجع ذلك إلى ضعف الخيوط الدرامية في مسلسل “تاج” وعدم وجود موضوع محوري يجذب المشاهد.
“أبو شهاب” لم يحصرني
وعن شخصية “أبو شهاب” التي اشتهر بها في مسلسل “باب الحارة”، أكد المصري أنها لم تحصره في قالب واحد، مشيرًا إلى نجاح شخصيته “أبو جانتي” التي قدمها في نفس العام. وأوضح أن مسلسل “أبو جانتي” كان تجربة كوميدية ناجحة، وفتح الباب واسعًا للارتجال في الدراما السورية.
غياب البطل الإيجابي
أرجع المصري إقبال الجمهور على الأعمال الدرامية الشعبية إلى غياب البطل الإيجابي في الدراما العربية بشكل عام، وتركيز الكتاب على الشخصيات الإيجابية البسيطة التي يعيشها الناس في الحارات الشعبية.
الدراما المعربة
وعن الدراما المعربة، اعترف المصري بنجاحها وانتشارها الواسع، ولكنه أكد على عدم تشجيعه على خوض هذه الأعمال بشكل كبير. وتمنى أن يجد منتجًا واعيًا يقدمه في أعمال ذات قيمة إنسانية ومجتمعية.