رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

الدوري الاسكتلندي (8): كيلمارنوك يستقبل جلاسكو رينجرز

خاص- الإمارات نيوز يختتم فريقا كيلمارنوك وجلاسكو رينجرز، اليوم الأحد،...

فوائد تناول التين بشكل يومي

التين هو فاكهة غنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة...

الدوري التركي (9): سامسون ينتظر فنربخشة

خاص- الإمارات نيوز تنجز الجولة التاسعة من الدوري التركي بكرة...

في احتفال لأحفاد السود..قتلى بانهيار رصيف لرسو العبارات في جورجيا الأمريكية

متابعة - نغم حسن أسفر انهيار رصيف لرسو العبارات في...

كلمات قاتلة: العبارات التي تزيد جراح الحبيب وتبعده عنك

الكلمات القاسية وتأثيرها السلبي على العلاقات العاطفية تعتبر الكلمات وسيلة...

الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستحباً ومستجاباً!

الأوقات الفاضلة للدعاء

الدعاء هو وسيلة للتواصل مع الله، وهو من أعظم العبادات التي يجب أن يحرص المسلم عليها بشكل دائم. ورغم أن الدعاء مقبول بإذن الله في كل وقت، إلا أن هناك أوقاتًا يفضل فيها الدعاء، إذ تكون الاستجابة أقرب. لنستعرض بعضًا من تلك الأوقات المباركة.

أثناء السجود

يعتبر وقت السجود في الصلاة واحدًا من الأوقات التي يكون فيها العبد أقرب ما يكون إلى ربه. في هذا الوضع من الخضوع والتواضع، يُستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء، فقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “أما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقَمِن أن يُستجاب لكم.”

في الثلث الأخير من الليل

وقت السحر أو الثلث الأخير من الليل هو وقت خاص يجود فيه الله بالرحمة والمغفرة على عباده، ويُستحب فيه أن يقوم المسلم للصلاة والدعاء. ففي الحديث الشريف: “يَنْزلُ ربُّنا تبارك وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدْعُوِي فأستجيبَ له، من يسألني فأعطِيَه، من يستغفرني فأغفِرَ له.”

يوم الجمعة

تعظُم قيمة يوم الجمعة عند المسلمين، ويحتوي هذا اليوم على ساعة لا يُرد فيها الدعاء. وعلى الرغم من اختلاف العلماء في تحديد هذه الساعة، إلا أن الكثير منهم يرجح أنها بعد العصر وقبل المغرب. ولذلك يُستحب تكثيف الدعاء في هذا الوقت من اليوم.

بين الأذان والإقامة

الوقت بين الأذان والإقامة يُعد كذلك من الأوقات المستحبة للدعاء. وفي الحديث الشريف: “الدعاء لا يُرَدّ بين الأذان والإقامة.”

الصيام وليالي رمضان

خلال شهر رمضان، تُفتح أبواب الرحمة ويكثر المسلمون من العبادة والدعاء، خاصةً في العشر الأواخر. والإفطار وقت استجابة للدعاء، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “للصائم عند فطره دعوة لا ترد.”

الخاتمة

يجسد الدعاء علاقة خاصة بين العبد وربه، وهي نعمة عظيمة أن يُمنح المسلم فرصة التواصل المباشر مع خالقه. لذا، يجب أن يحرص المسلم على تذكّر هذه الأوقات الفاضلة والإكثار من الدعاء فيها، ولا ينسى أن يرافق دعاءه بالإخلاص والثقة في الله والتضرع، طالبًا رحمة الله ومغفرته وفضله.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق