رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

الدوري البرازيلي: بوتافوغو يلاقي كريسيوما

تجري فجر الجمعة، ثلاث مباريات في الجولة الثلاثين من...

الدوري الألماني (7): بوروسيا دورتموند يستقبل سانت باولي

يستقبل فريق بوروسيا دورتموند ضيفه سانت باولي، اليوم الجمعة،...

سعـود بـن صقـر يستقبـل سـفيـر كـازاخسـتـان

استقبل صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو...

دوري أبطال أوروبا- سيدات: أولمبيك ليون يفوز على فولفسبورغ

فاز أولمبيك ليون الفرنسي على مضيفه فولفسبورغ الألماني بهدفين...

طرق فعّالة للتخلص من الحشرات في الحمص المخزن

أسباب ظهور الحشرات في الحمص المخزن يعتبر الحمص المخزون هدفًا...

كيف تحمي نفسك من الحشرات أثناء العطلات؟

متابعة: نازك عيسى

 

التخييم والصيد والتجول في الغابات أو المزارع وعلى الشواطئ جزء من متعة السفر، إلى جانب الإقامة في الفنادق. ومع ذلك، قد يتعرض المسافر وعائلته لبيئات جديدة تحتوي على حشرات، سواء في الأماكن المغلقة أو في الهواء الطلق، عند زيارة بلدان أخرى.

الحشرات مثل البعوض والقراد والبراغيث والذباب يمكن أن تنقل أمراضاً خطيرة مثل الملاريا، والحمى الصفراء، وزيكا، وحمى الضنك، وشيكونغونيا، ولايم. وبينما تكون بعض الحالات خفيفة، يمكن أن تكون هذه الأمراض شديدة ولها عواقب دائمة. تتوفر لقاحات أو أدوية للوقاية من بعض الأمراض التي تسببها لدغات الحشرات، مثل الحمى الصفراء والملاريا، لكن لا توجد وسائل وقاية لبعض الأمراض الأخرى مثل زيكا ولايم.

 الوقاية

تبدأ الوقاية بمعرفة البيئة المحيطة بوجهة السفر وأخذ اللقاحات اللازمة إن وُجدت. كما يُنصح باختيار الملابس المناسبة، واستخدام رشاش طارد الحشرات على الملابس، واستخدام الناموسية أثناء النوم في أماكن غير مكيفة، كما في حالات التخييم.

تشمل نصائح السفر الخاصة بالملابس اختيار ملابس فاتحة الألوان وفضفاضة ومصنوعة من مواد منسوجة بإحكام مثل البوليستر أو النايلون، وارتداء قبعة وأحذية مغلقة. يجب أن يرتدي الأطفال ملابس تغطي الذراعين والساقين بالكامل.

يُوصى برش طارد الحشرات “بيرميثرين” على الملابس والأحذية وعتاد الرحلة، علماً بأن تأثيره يبقى على الملابس بعد غسلها عدة مرات، وهو مبيد حشري لا يُرش على الجسم مباشرة.

يمكن استخدام بعض أنواع طارد الحشرات على الجسم، للكبار والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 3 سنوات، بعد قراءة تعليمات الاستخدام، لكن لا ينبغي رشه على يدي الطفل حتى لا يفرك عينيه أو يضع يده في فمه. يُفضل رش الطارد على يديك ثم مسح وجه الطفل بهما. وعند استخدام الكريم الواقي من الشمس، ينبغي رش طارد الحشرات فوقه.

 حشرة القراد

ينبغي معرفة الأماكن التي يتواجد فيها القراد، حيث يعيش في المناطق العشبية والشجيرات والأشجار، أو على الحيوانات. قضاء الوقت في الخارج للتخييم أو البستنة أو الصيد قد يجعلك على اتصال وثيق بالقراد. تُوجد منتجات طاردة لهذه الحشرة مثل زيت الأوكالبتوس الليموني، أو المنتجات التي تحتوي على مادة DEET.

يجب فحص الملابس والجسم بحثاً عن القراد وإزالته عند العثور عليه. يُساعد تجفيف الملابس في مجفف على درجة حرارة عالية لمدة 10 دقائق في قتل القراد على الملابس الجافة. وإذا كانت الملابس مبللة، قد تحتاج إلى وقت إضافي. يُوصى بغسل الملابس بالماء الساخن لأن الماء البارد أو متوسط الحرارة لن يقتل القراد.

كما ينبغي فحص المعدات والحيوانات الأليفة، حيث يمكن للقراد أن يلتصق بها وينتقل إلى الأشخاص لاحقاً. يُساعد الاستحمام في غضون ساعتين من العودة إلى الداخل في تقليل خطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها القراد، كما يمكن أن يُساعد الاستحمام في غسل القراد غير الملتصق، ويُعد فرصة جيدة لإجراء فحص الجسم. استخدم مرآة محمولة باليد أو مرآة كاملة الطول لرؤية جميع أجزاء الجسم، وافحص تحت الإبطين، وداخل الأذنين، وخلف الركبتين، وداخل وحول الشعر، وحول الخصر، وبين الساقين.

إذا شعرت بأي أعراض، اتصل بالطبيب أو مزود الرعاية الصحية في أقرب فرصة.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق