رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

طرق مهمة للتعامل مع مرضى الربو في فصل الشتاء

فصل الشتاء يمكن أن يكون صعبًا على مرضى الربو...

طرق فعّالة لتنظيف الأسماك قبل تجميدها

نصائح مهمة لتحضير الأسماك قبل تجميدها تعتبر الأسماك من الأطعمة...

الدوري الروسي (12): زينيت في ضيافة أكرون تولياتي

خاص- الإمارات نيوز يستقبل أكرون تولياتي ضيفه زينيت سانت...

تعرفي عليها .. أفضل نصائح لاختيار ملابس عمل مريحة وعملية

متابعة - علي حسام ضعون هل تشعر بالتعب والانزعاج أثناء...

قشور الموز.. العلاج الطبيعي الفعال للمسمار اللحمي

متابعة- يوسف اسماعيل تُعتبر قشور الموز من النفايات التي غالبًا...

خطوة جديدة للتخلص من إبر الأنسولين .. تعرف عليها

متابعة: نازك عيسى

 

طور باحثون في جامعة بريتش كولومبيا الكندية طريقة جديدة لتوصيل الأنسولين بدون ألم، مما يسهل على مرضى السكري إدارة حالتهم الصحية. تعتمد هذه الطريقة على تناول قطرات الأنسولين عبر الفم، حيث يتم امتصاصها بسرعة وكفاءة عند وضعها تحت اللسان، مما قد يغني عن الحاجة إلى حقن الأنسولين التقليدية.

وأوضح الدكتور شي دار لي، الباحث الرئيسي في الدراسة، قائلاً: “الأنسولين جزيء معقد، وعند تناوله على شكل حبوب يتم تدميره بسهولة في المعدة. يجب أن يتوفر الأنسولين بسرعة في الدم، ولكنه كجزيء كبير لا يستطيع المرور عبر الخلايا بسهولة بمفرده”.

تتكون القطرات من مزيج من الأنسولين وببتيد فريد من نوعه يخترق الخلايا، طوره الدكتور لي وزميله الدكتور جيامين وو. هذا الببتيد المستمد من المنتجات الثانوية للأسماك يفتح مسارًا لعبور الأنسولين إلى الجسم.

وقال الدكتور لي: “لقد عمل مختبري على بدائل الأنسولين الخالية من الإبر خلال السنوات الثلاث الماضية. جرّبنا بخاخات الأنف قبل أن نصل إلى القطرات الفموية، وهي سهلة ومريحة”.

وفي السابق، تمت الموافقة على منتجين من منتجات الأنسولين القابلة للاستنشاق هما: (Exubera وAfrezza)، ولكنها لم تكن فعّالة بما فيه الكفاية وأثبتت أنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، مما أدى إلى سحبها من الأسواق.

يهدف الدكتور لي إلى تحقيق توصيل سريع وخالٍ من الألم للأنسولين دون آثار جانبية كبيرة. ومن المتوقع أن تقلل هذه التقنية الجديدة في حال نجاحها من خطر التلوث المتبادل، ووخز الإبر، والعدوى العرضية، والتخلص غير الآمن من الإبر الملوثة.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق