رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

طريقة تحضير الفلافل كالمطاعم لأطفالك

فوائد الفلافل للأطفال تُعد الفلافل واحدة من الوجبات الشعبية اللذيذة...

عرس لـ 53 مواطناً في رأس الخيمة بعيد الاتحاد

تحت رعاية الشيخ المهندس سالم بن سلطان بن صقر...

سيميوني يثير الشكوك بشأن مستقبله مع أتلتيكو مدريد

أثار دييجو سيميوني، مدرب أتلتيكو مدريد، الشكوك بشأن مستقبله...

“المركزي” يعلق نشاط شركة الرزوقي للصرافة ويغلق فرعين لها

متابعة - نغم حسن قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي،...

أضرار الشاي الغامق على صحة القلب

مقدمة حول الشاي الغامق وتأثيره على الصحة يعتبر الشاي من...

باحثون يتوصلون لتقنية جديدة تحمي بطاريات الهواتف من الاشتعال

أعلن باحثون في جامعة كاليفورنيا سان دييجو الأمريكية، عن تطوير تقنية جديدة لحماية بطاريات الليثيوم المعدنية، التي تستخدم في الهواتف والأجهزة الإلكترونية من الاشتعال المفاجئ.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن موقع “ساينس ديلي” المتخصص في التكنولوجيا، فإن فريق الدراسة أدخل تعديلات ذكية في جزء من البطارية يعرف باسم الفاصل.

ويقوم التعديل بدور الحاجز ما بين القطبين السالب والموجب داخل البطارية، بحيث يعمل على إبطاء تدفق الطاقة بفضل التقنية الجديدة، وبالتالي الحرارة، التي تتكون داخل جسم البطارية عندما يحدث ماس كهربائي.

وقال الباحث بينج ليو، أستاذ الهندسة بجامعة كاليفورنيا سان دييجو: “نحن لا نحاول منع حدوث عطل في البطارية، ولكننا نحاول أن نجعل البطارية أكثر أمانا في حالة حدوث أي عطل، بحيث لا تنفجر البطارية وتتسبب في حدوث حريق أو انفجار”.

وعادة ما تتعطل بطاريات الليثيوم المعدنية بسبب حدوث شروخ متشعبة دقيقة في الأقطاب الموجبة بسبب كثرة الشحن. وبمرور الوقت، تتسع هذه الشروخ لتصل إلى الجزء الفاصل بين القطبين داخل البطارية وبالتالي تصنع جسرا بين القطبين، ما قد يؤدي إلى حدوث ماس كهربائي. وعندما يحدث هذا الماس الكهربائي، تندفع الإلكترونات بين القطبين بشكل خارج عن السيطرة، ما قد يؤدي إلى حدوث الانفجار.

ويقول فريق البحث إن التقنية الجديدة التي أدخلوها على الفاصل داخل البطارية يمكنها إبطاء هذا التدفق عن طريق تغليف الفاصل بطبقة رقيقة من الأنابيب الكربونية، متناهية الصغر التي تعترض أي شروخ. وتعمل هذه التقنية عندما يخترق الشرخ الجزء الفاصل بين القطبين، ويبدأ تدفق الإلكترونات، حيث توجِد لها ممرا داخل هذه الأنابيب، ما يؤدي إلى تفريغها وتصريفها بدلا من تدفقها بشكل تلقائي إلى القطب السالب بالبطارية، ما قد يؤدي إلى حدوث السخونة الزائدة أو الاشتعال.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي