رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

لفطور يوم الجمعة.. وصفة ولا أشهى لتحضير التسقية بزيت

فوائد الإفطار السوري التقليدي الإفطار السوري يتميّز بثراء مكوناته وتنوع...

تغير في موقف أهلي جدة بشأن مستقبل يايسله

كشف تقرير صحفي، عن آخر التطورات بشأن مستقبل الألماني،...

كومباني: سيكون تغيير كل شيء أمراً سخيفاً

تحدث فينسنت كومباني، مدرب بايرن ميونخ، عن مواجهة شتوتجارت،...

عودة أسطورة الغناء الخليجي عبدالله الرويشد إلى الكويت وسط استقبال حافل

متابعة - علي حسام ضعون في حدث فني استثنائي، عاد...

دوري أبطال أوروبا- سيدات: تشيلسي يقسو على تيفنتي

خسر فريق تفينتي الهولندي أمام تشيلسي الإنكليزي بهدف مقابل...

السعال الديكي.. العدوى المعديّة المخفية وتحديات الوقاية والعلاج

خاص – الإمارات نيوز

السعال الديكي، المعروف أيضًا باسم السعال الديكي المعدي (Pertussis)، هو عدوى معديّة تصيب الجهاز التنفسي العلوي. يسببه البكتيريا Bordetella pertussis. يعتبر السعال الديكي خطيرًا للغاية لدى الأطفال الرضّع والأطفال الصغار، ولكنه يمكن أن يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار.

تنتقل العدوى عن طريق قطرات الرذاذ التي يفرزها الشخص المصاب عند السعال أو العطس أو حتى عند التحدث. يمكن أن يكون السعال الديكي معديًا للغاية، حيث يمكن أن ينتقل العدوى إلى الآخرين حتى بعد مرور أسابيع من بدء الأعراض.

تتميز أعراض السعال الديكي بثلاث مراحل رئيسية:

1. المرحلة الأولى (المرحلة النزفية): تستمر لمدة 1-2 أسابيع وتشبه نزلة البرد العادية. تظهر أعراض مثل السعال الجاف والعطس والحمى المعتدلة واحتقان الأنف والعينين المائيتين.

2. المرحلة الثانية (المرحلة الباروكيسمالية): تستمر لمدة 1-6 أسابيع وتتسم بنوبات السعال الشديدة. يمكن أن تكون النوبات مصحوبة بصعوبة في التنفس وقد تتسبب في تقيؤ أو ارتفاع ضغط الدم أو تغير لون الوجه.

3. المرحلة الثالثة (المرحلة التحسنية): تستمر لمدة عدة أسابيع أو أشهر. يتلاشى السعال التدريجيًا وتصبح النوبات أقل شدة.

قد يكون السعال الديكي خطيرًا للرضّع والأطفال الصغار والأشخاص ذوي الجهاز المناعي المضعف. يمكن أن يتسبب في مضاعفات خطيرة مثل التهاب الرئة والتهاب الأذن الوسطى ونزلات البرد المتكررة والتشنجات وفقدان الوعي.

تعتمد عملية تشخيص السعال الديكي على التاريخ السريري واختبارات المختبر. يتضمن العلاج استخدام المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا وتخفيف الأعراض. قد يتم أيضًا توجيه الأشخاص المصابين لتجنب انتقال العدوى إلى الآخرين.

الوقاية من السعال الديكي تشمل تطعيم الأطفال والبالغين بلقاقاح السعال الديكي (التطعيم المضاد للسعال الديكي)، وتجنب التعرض للأشخاص المصابين بالعدوى. توصى منظمة الصحة العالمية بتطعيم الأطفال بجرعات متعددة من اللقاح في سن مبكرة، وتوفير جرعات تذكيرية في وقت لاحق.

من المهم أن يلتزم الأشخاص المصابون بالسعال الديكي بالعزل المنزلي وتجنب الاتصال المباشر مع الآخرين حتى بعد استخدام المضادات الحيوية لفترة من الزمن. يجب أيضًا تعزيز النظافة الشخصية وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس.

يجب على الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بالسعال الديكي أو الذين يعانون من أعراض مشابهة أن يستشيروا الطبيب لتشخيص وعلاج الحالة. قد يكون من الضروري نقل الأشخاص المصابين بالسعال الديكي الشديد إلى المستشفى للرعاية الطبية اللازمة.

يجب أن يكون الوعي العام والتطعيم الواسع النطاق هما الأساس في مكافحة السعال الديكي والحد من انتشاره.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق