رئيس التحرير

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

إيفا منديز تشترط ريان غوسلينغ للعودة إلى الشاشة

متابعة بتول ضوا أكثر من عقد من الزمان مرت على...

ماذا نضع مع الملابس للحفاظ عليها عند تخزينها!

أفضل الطرق لتخزين الملابس وحمايتها من التلف تعتبر عملية تخزين...

لماذا نهرب من المسؤولية؟ أسباب ودوافع التهرب من تحمل الأعباء

متابعة بتول ضوا التهرب من المسؤولية سلوك شائع يعاني منه...

مضار القهوة على معدة فارغة

تناول القهوة على معدة فارغة قد يؤثر على بعض...

جود بيلينجهام: سأتدرب على إنهاء الهجمات!

جلد الإنكليزي جود بيلينجهام، نجم ريال مدريد، نفسه بعد...

العلماء يكتشفون إشارات على وجود الحياة في كوكب عطارد

خاص – مروة البطة

اكتشف علماء الكواكب أنهارا جليدية مالحة بالقرب من القطب الشمالي لعطارد، مما يزيد من احتمال أن يكون أقرب كوكب إلى الشمس قادرا على استضافة الحياة، تم نشر النتائج الجديدة، التي تم التوصل إليها باستخدام الملاحظات السابقة من مسبار MESSENGER المتقاعد التابع لناسا.

هذه الأنهار الجليدية الموجودة في فوهات Raditladi و Eminescu على عطارد، لا تشبه تمامًا الجبال الجليدية النموذجية التي نفكر فيها على الأرض.

وبدلاً من ذلك، فهي عبارة عن تدفقات من الملح تحبس المركبات المتطايرة في أعماق سطح عطارد، من الناحية الجيولوجية، المواد المتطايرة هي مواد كيميائية تتبخر بسهولة على الكوكب، مثل الماء وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين. تم الكشف عن جبال عطارد الملحية الغريبة من خلال اصطدامات الكويكبات، مما أدى إلى كشف هذه المادة المحاصرة تحت السطح؛ ولهذا السبب اكتشفها العلماء في الحفر.

من المثير للدهشة العثور على الأنهار الجليدية على عطارد بسبب قربه من الشمس؛ الكوكب أقرب إلى نجمنا بمقدار 2.5 مرة من الأرض، وعلى تلك المسافة الصغيرة، تكون الأمور أكثر سخونة. ومع ذلك، من الممكن أن تكون هذه التدفقات الملحية قد حافظت على موادها المتطايرة لمدة “لأكثر من مليار سنة”، وفقًا للمؤلف المشارك في الدراسة براين ترافيس، وهو أيضًا عالم كواكب في PSI.

على الرغم من أن رواسب عطارد المالحة لا تشبه الجبال الجليدية النموذجية أو الأنهار الجليدية في القطب الشمالي، إلا أن البيئات المالحة موجودة على الأرض، لذلك لدى الجيولوجيين فكرة جيدة عن شكل هذه البيئات وما إذا كان من الممكن أن تظهر الحياة هناك.

وقال رودريجيز: “إن مركبات ملحية محددة على الأرض تخلق بيئات صالحة للسكن حتى في بعض البيئات القاسية التي تحدث فيها، مثل صحراء أتاكاما القاحلة في تشيلي”، “هذا الخط من التفكير يقودنا إلى التفكير في إمكانية وجود مناطق تحت سطح عطارد قد تكون أكثر ملاءمة للعيش من سطحه القاسي.”

ومع وجود المواد المتطايرة الضرورية للحياة، وخاصة الماء المحاصرة تحت الأرض، قد يكون عطارد قادرًا على الحفاظ على الحياة تحت الأرض محمية من أشعة الشمس القاسية، اقترح الباحثون أنه مثلما تحتوي الأنظمة الكوكبية على ” مناطق معتدلة ” – وهي مناطق حول نجمها حيث يمكن أن يستمر الماء السائل – فقد يكون لها منطقة مماثلة “يحتمل أن تكون صالحة للسكن” تحت سطحها. وإذا تمكن عطارد من استضافة الحياة، فإن الكواكب الخارجية المشابهة لعطارد قد تصبح أكثر إغراءً للعلماء الذين يبحثون عن حياة غريبة.

يساعد اكتشاف هذه الأنهار الجليدية أيضًا في تفسير لغز طويل الأمد حول عطارد: الحفر التي تحتوي على قطع مفقودة. ويقترح الباحثون أن الحفر الصغيرة التي لوحظت في بعض الحفر كانت مملوءة بالمواد المتطايرة، قبل أن يكشفها الاصطدام وتتبخر.

ويبقى سؤال واحد كبير: كيف وصلت الطبقات المتطايرة إلى هناك في المقام الأول؟

تشير ملاحظات القطب الشمالي لعطارد إلى أن المواد المتطايرة قد ترسبت فوق سطح طبيعي مكتمل التكوين. اقترح رودريغيز أنها يمكن أن تأتي من “انهيار الغلاف الجوي البدائي الحار والعابر في وقت مبكر من تاريخ عطارد”.

ربما يكون لدى عطارد بحيرات، كما اقترح المؤلف المشارك جيفري كارجيل، وهو أيضًا في PSI. وأضاف أنه ربما تسرب “بخار كثيف وشديد الملوحة” من الجزء الداخلي البركاني لعطارد الصغير ثم تبخر تاركا الملح وراءه.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي