رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

أسرار مكياج العيون الضيقة: خطوات بسيطة لتكبير العيون

هل تبحثين عن طرق لجعل عينيك تبدوان أكبر وأكثر...

دوري المؤتمر الأوروبي… نتائج الجولة (2)

خاص- الإمارات نيوز أقيمت، الخميس، جميع مباريات الجولة الثانية من...

الأهلي يتوج بلقب كأس السوبر المصري

حقق الأهلي لقب كأس السوبر المصري بعد فوزه على...

الدوري الأوروبي… النتائج الكاملة للجولة (3)

خاص- الإمارات نيوز انتهت، الخميس، مباريات الجولة الثالثة من الدوري...

أفضل إطلالات خريفية 2023: دليلك الشامل لأناقة الموسم

هل تشعرين بالحيرة في اختيار ملابسك خلال فصل الخريف؟...

بعمر الشباب وتشعرون بطقطقة المفاصل.. إليكم الأسباب

 

متابعة – مروة البطة

قد تشعرون بطقطقة مفاصل أصابعك أو مفاصل أخرى في جسمك، ومن باب المزاح تقول أنك كبرت بالسن وتلك مجرد علامات، لكن إليكم تفاصيل أكثر حول ذلك الأمر ولماذا يحدث معكم.

أسباب طقطقة المفاصل عند الشباب

فقاعات الغاز:

يمكن أن يتراكم الغاز في المناطق المحيطة بالمفصل بمرور الوقت، مكونة فقاعات صغيرة في السائل الزليلي، عندما تثني ركبتك أو أحد مفاصلك تنفجر بعض الفقاعات، وهذا أمر طبيعي ويحدث للجميع من وقت لآخر، ولا يسبب الألم.

الأربطة:

قد تتمدد الأربطة والأوتار حول مفصل الركبة قليلاً أثناء مرورها فوق كتلة عظمي صغيرة، عندما تستقر في مكانها، قد تسمع صوت طقطقة في الركبة.

عدم الاستقرار الرضفي الفخذي:

جسم كل شخص مختلف قليلاً عن الآخر، وتختلف الأنسجة والمكونات المختلفة التي تتكون منها الركبة بين الأفراد، سواء منذ الولادة أو بسبب العمر أو الإصابة أو أحداث الحياة، قد تنثني ركبتيك أكثر من شخص أخر أو قد تتحرك ركبتك بحرية أكبر، وهذه الاختلافات قد تسبب طقطقة المفاصل.

الإصابة:

يمكن أن تكون الطقطقة أيضًا نتيجة لصدمة المفاصل والإصابة به كمفصل الركبة، فيمكن أن يؤدي السقوط على ركبتك إلى تلف الرضفة أو أجزاء أخرى من مفصل الركبة.

تعتبر تمزقات الغضروف المفصلي شائعة جدًا لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة أو الركض أو الجري، ويمكن أن يسبب تمزق الغضروف المفصلي طقطقة أثناء تحرك المفصل.

هل طقطقة الركبة خطيرة؟

يعاني الكثير من الناس من طقطقة أو تشقق في ركبهم عند القرفصاء، وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو مقلقًا إلا أنه شائع جدًا في الواقع، طالما لم يكن لديك ألم أو تورم مرتبط بفرقعة ركبتك، فمن المحتمل ألا يكون لديك ما يدعو للقلق، هناك عدة أسباب وراء ظهور هذه الأصوات في ركبتيك، مثل مع تقدمك في السن يمكن أن يتطور الغضروف في الركبتين إلى مناطق غير مستوية، يمكن أيضًا أن تتقلص الأربطة في مفصل الركبة أو تتحرك أثناء تحركك، مما ينتج عنه صوت مسموع، إذا كانت الطقطقة أو التشقق في ركبتيك مؤلمًا أو يؤدي إلى التورم.

فيجب عليك تحديد موعد مع طبيبك ليتم تقييمك وفحص ركبتيك، قد تتطلب الإصابة أو الحالة المزمنة في الركبة علاجًا لتخفيف الألم واستعادة نطاق حركتك، إذا كان الغضروف في ركبتك قد تعرض لتآكل شديد وانهيار مثل التهاب المفاصل فمن المحتمل أن يُوصَى بعلاجات تحفظية للتحكم في الأعراض، يمكن أن يتسبب الفصال العظمي وهو أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا في إتلاف الغضروف في ركبتك تدريجيًا ويجعل من الصعب التحرك بشكل طبيعي دون ألم، في هذه الحالات قد تصبح جراحة استبدال الركبة ضرورية في النهاية إذا لم توفر العلاجات الأخرى الراحة الكافية.

 

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي