متابعة – مروة البطة
لم يبدو ذلك مألوفاً، فهل يمكن طلب البيتزا ليصلنا البرجر، هذا الأمر وارد في أحد المطاعم في اليابان والذي يطلق عليه تسمية «مطعم الطلبات الخاطئة»، بسبب الأخطاء التي تقع عند توصيل الطعام إلى الزبائن، وذلك لأن جميع العمال الذين يعملون فيه مصابون بالخرف.
فقد أفاد بعض الزبائن إنهم طلبوا الهمبرجر وحصلوا على طبق من الزلابية، وتناولوه بسعادة، في حين قال آخرون، إنهم حصلوا على سلطة الجمبري عوضاً عن طلباتهم المختلفة، ومع ذلك خرجوا من المطعم سعداء وراضين.
والجدير بالذكر أنه بدلاً من التعامل مع الخرف على أنه مخيف، ومحبط فإن رواد المطعم يصفون التجربة بأنها لطيفة، وسعيدة، ومضحكة، واجتماعية، ومريحة.
وهذه التجربة ليست الأولى في اليابان حيث قام أحد المقاهي في ضاحية سينجاوا غرب طوكيو بتوصيف كبار السن المصابين بالخرف للعمل نادلين ليوم واحد في الشهر.
وجاءت هذه الفكرة من مالك سابق للمقهى لديه أحد والديه مصاب بالخرف، وقد وافق المالك الجديد على السماح له بتأجير المساحة كل شهر باعتبارها «مقهى للمصابين بالخرف»، ويعمل المنظمون الآن مع الحكومة المحلية للتواصل مع مرضى الخرف في المنطقة.