رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

برشلونة وبايرن ميونيخ… التشكيل المتوقع

ينتظر عشاق الكرة العالمية القمة المرتقبة في سهرة الليلة...

منها علاج عسر الهضم.. ما هي فوائد السبانخ؟

يمتلك السبانخ العديد من الفوائد على صحة الجسم. فهو...

السفرجل.. فوائد صحية هامة لم تسمع بها

متابعة - سماح اسماعيل: فاكهة السفرجل أحد أنواع الفواكه الغير...

دوري أبطال أوروبا: ريد بول يلاقي دينامو زغرب

خاص- الإمارات نيوز يلتقي اليوم، الأربعاء، ريد بول سالزبورغ النمساوي...

لويس إنريكي: نخلق الكثير من الفرص ولكن…

قال لويس إنريكي، مدرب باريس سان جيرمان بعد التعادل...

العلماء يتوصلون لمعلومات مهمة حول هذا النوع من الصداع المخيف

 

خاص – مروة البطة

تشير دراسة مخبرية إلى أن مركبًا موجودًا في قشر العنب يسمى كيرسيتين قد يعطل عملية التمثيل الغذائي للكحول، مما يتسبب في إصابة بعض الأشخاص بالصداع بعد شرب النبيذ الأحمر.

إذا كنت تستمتع بأحد مشروبات النبيذ خلال موسم الأعياد فقد تكون على دراية بـ “صداع النبيذ الأحمر” المخيف، واكتشف العلماء أن هذا الألم قد ينبع من مركب يسمى كيرسيتين ، الذي يعطل قدرة الجسم على تحليل الكحول.

والكيرسيتين هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات، بما في ذلك قشور العنب ، وبعض الناس يأخذونه كمكمل لفوائده الصحية المزعومة، ومع ذلك، على الأقل في المختبر، اكتشف العلماء أنه يثبط إنزيمًا يسمى ألدهيد ديهيدروجينيز (ALDH) وهو المفتاح لاستقلاب الكحول في الكبد .

يتم اعتراض الكحول في الجسم أولاً عن طريق هيدروجيناز الكحول (ADH)، الذي يكسره إلى مركب سام يسمى الأسيتالديهيد. يقوم ALDH بعد ذلك بنشر هذا السم بسرعة، ويحوله إلى شيء يمكن تقسيمه إلى ماء وثاني أكسيد الكربون، ولكن إذا كان ما يحدث في أطباق المختبر يحدث أيضًا في الجسم، فقد يتسبب الكيرسيتين في تراكم الأسيتالديهيد. يمكن أن تسبب المستويات العالية من السموم في الجسم احمرار الوجه والصداع والغثيان.

النتائج التي نشرت لم يتم تأكيدها بعد عند البشر، ولكن بما أن النبيذ الأحمر يحتوي على كمية أكبر بكثير من الكيرسيتين مقارنة بالمشروبات الكحولية الأخرى، يقول المؤلفون إنه من المحتمل أن يكون المركب هو سبب الصداع.

قال الدكتور موريس ليفين ، أحد كبار الباحثين في الدراسة، وأستاذ علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، في بيان: ” نعتقد أننا أخيرًا نسير على الطريق الصحيح نحو تفسير هذا اللغز الذي يعود تاريخه إلى آلاف السنين” .

وقد اقترح العلماء سابقًا العديد من النظريات لتفسير الصداع الذي يحدث غالبًا بعد نصف ساعة من أول رشفة من الميرلوت، مثل المواد الحافظة الموجودة في النبيذ والتي تسمى الكبريتيتات أو مادة الهيستامين الكيميائية المسببة للالتهاب .

لكن دراسات أخرى دحضت هذه الأفكار، على سبيل المثال، لم يكن للمستويات المختلفة من الهستامين في البينوت نوير أي تأثير على تحمل الناس للنبيذ في إحدى الدراسات، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز .

اليوم يعتقد مؤلفو الدراسة الجديدة أنهم ربما وجدوا الإجابة، وقال المؤلف المشارك في الدراسة أندرو ووترهاوس ، وهو كيميائي النبيذ في جامعة كاليفورنيا في ديفيس، في البيان: “عندما يدخل [كيرسيتين] إلى مجرى الدم، يحوله جسمك إلى شكل مختلف يسمى كيرسيتين جلوكورونيد”. وقال “في هذا الشكل، فإنه يمنع استقلاب الكحول”.

أجرى الباحثون اختبارات كيميائية محددة في المختبر باستخدام عينات من الكيرسيتين والمركبات ذات الصلة، بالإضافة إلى إنزيم ALDH المنقى. بعد اكتشاف أن غلوكورونيد كيرسيتين يثبط ALDH، قدر الباحثون أن كوبًا قياسيًا واحدًا من النبيذ الأحمر – حوالي 5 أونصات (147 ملليلترًا) – سيؤدي نظريًا إلى مستويات من غلوكورونيد كيرسيتين في الدم، والتي يمكن أن تمنع ALDH بنسبة تصل إلى 40%، تستند هذه التقديرات التقريبية إلى دراسات سابقة فحصت مستويات الكيرسيتين في دم الأشخاص بعد شرب النبيذ والتي تم أخذها في الاعتبار في تنبؤات الدراسة الحالية بتثبيط ALDH.

يخطط المؤلفون لاختبار فرضيتهم في دراسة بشرية صغيرة حيث سيقارنون ردود فعل الناس على النبيذ الأحمر بكميات مختلفة من الكيرسيتين، لمعرفة ما إذا كان الناس أكثر أو أقل عرضة للإصابة بالصداع.

وإذا ثبتت هذه النتائج على البشر، فقد توفر فرصًا لمنح العملاء المزيد من الخيارات فيما يتعلق بكمية الكيرسيتين التي تنتهي في زجاجهم.

يتم إنتاج كيرسيتين عندما يتعرض العنب لأشعة الشمس، لذلك فإن الأصناف التي تزرع في مناطق مختلفة سوف تحتوي على كميات مختلفة من المركب. إن مقدار ملامسة النبيذ لقشر العنب أثناء التخمير، وكذلك كيفية تصفيته وتعتيقه، يمكن أن يؤثر أيضًا على مستويات الكيرسيتين . لصنع النبيذ الأحمر، يترك صانعو النبيذ قشر العنب أثناء التخمير، بينما يقومون بإزالة القشرة عند صنع النبيذ الأبيض. لهذا السبب يحتوي النبيذ الأحمر على كيرسيتين أكثر من الأبيض.

وقال ليفين لصحيفة الغارديان: “سيكون من المفيد جدًا للأشخاص الذين يشربون النبيذ الأحمر أن يتمكنوا من اختيار أنواع النبيذ الأقل احتمالية للتسبب في الصداع”، مضيفاً “أيضا قد يستخدم صانعو النبيذ النتائج التي توصلنا إليها لتقليل الكيرسيتين في نبيذهم”.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي