رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

برشلونة يحصن لامين يامال بعقد طويل الأمد

كشف تقرير صحفي، أن برشلونة توصل لاتفاق كامل مع...

تلميع المرايا والزجاج: دليل شامل للحصول على أسطح براقة

هل تعبت من النظر إلى انعكاس باهت في مرآتك؟...

نصائح طبية لرحلة طيران آمنة للمسافرين لأول مرة

متابعة بتول ضوا هل تستعد لرحلتك الأولى بالطائرة؟ بالتأكيد أنت...

تجنبيها.. مخاطر تقشير البشرة على صحتك وجمالك

متابعة- يوسف اسماعيل تقشير البشرة أصبح شائعًا كإحدى طرق العناية...

محمد بن سعود يحضر أفراح المنهالي في أبوظبي

حضر سموّ الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي،...

أول سفينة طائرة كهربائية بالعالم تدخل مرحلة الإنتاج

 

خاص – مروة البطة

أكملت أول سفينة ركاب طائرة كهربائية في العالم رحلات تجريبية في السويد وستدخل الآن مرحلة الإنتاج قبل إدخالها في شبكة النقل العام في ستوكهولم في عام 2024.

ويبلغ طول الطائرة Candela P-12، التي صممتها شركة التكنولوجيا السويدية Candela Technology AB، 39 قدمًا (12 مترًا)، وتعمل ببطارية تبلغ طاقتها 252 كيلووات في الساعة، ويمكنها حمل ما يصل إلى 30 راكبًا.

وتطير بسرعة تصل (29 ميلاً في الساعة، أو 46 كم / ساعة) – على الرغم من أنها يمكن أن تصل إلى سرعات قصوى تبلغ (35 ميلاً في الساعة، أو 56 كم / ساعة) – مع مدى يصل إلى 50 ميلًا بحريًا (92.6 كيلومترات).

أما حول آلية تحركها فتطير السفينة باستخدام الرقائق المائية، وهي أسطح رفع تعمل في الماء لرفع هيكل القارب فوق سطح الماء – على غرار الرقائق الهوائية التي تساعد الطائرات على الإقلاع من الأرض، تعمل القوارب المائية على تقليل السحب من الماء، مما يمكّن السفن من تحقيق سرعات أكبر مع استخدام طاقة أقل من القوارب التقليدية.

وقالت الشركة في البيان إن P-12 تستخدم القارب المحلق الموجه بالكمبيوتر لرفع هيكلها، وتستهلك طاقة أقل بنسبة 80٪ أثناء التحرك بسرعة تزيد عن 18 عقدة (21 ميلاً في الساعة، أو 33 كم / ساعة) مقارنة بالسفن التقليدية.

تعمل سفينة كانديلا الطائرة بمحركين مصنوعين خصيصًا بقدرة إجمالية تبلغ 340 كيلووات. أثناء الطيران، يمكن لنظام التحكم الرقمي في الطيران الخاص بالطائرة P-12 التكيف مع الأمواج والرياح والتيارات المائية عن طريق ضبط زاوية القارب المحلق حتى 100 مرة في الثانية، وقالت الشركة في البيان إن هذا النظام قد يساعد في تقليل فرص إصابة الركاب بدوار البحر.

وتهدف P-12 أيضًا إلى أن تكون أكثر استدامة من السفن التقليدية لأنها تعمل بالطاقة الكهربائية، تتمتع معظم السفن الكهربائية التي تم بناؤها حتى الآن بمدى محدود وسرعات بطيئة بسبب الاستهلاك المفرط للطاقة في هيكلها، مما يجعل معدلات الاعتماد منخفضة. لكن احتكاك الماء المنخفض للقارب P-12، بفضل القارب المحلق، يسمح له بالسير باستخدام طاقة أقل من القوارب التقليدية، وبالتالي السفر لمسافات أبعد باستخدام طاقة البطارية.

اعتبارًا من العام المقبل، ستطير السيارة الكهربائية على طريق TK mile بين ضاحية Ekerö ووسط مدينة ستوكهولم – مما سيقلل من مدة الرحلة من 55 دقيقة إلى 25 دقيقة فقط، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى حقيقة أنها معفاة من حدود السرعة بسبب إنتاج قدر أقل من الاستيقاظ أثناء القيادة.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي