رئيس التحرير

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

أسباب الإصابة بألزهايمر .. دليلك للوقاية

متابعة: نازك عيسى يعتبر مرض ألزهايمر من أكثر الأمراض شيوعًا...

تعطل مفاجئ لإنستغرام وتويتر وتيك توك في تركيا.. هل للهجوم الإرهابي علاقة؟

متابعة بتول ضوا شهدت منصات التواصل الاجتماعي في تركيا، ومنها...

الكونغرس العالمي للإعلام 2024 يطلق موقعه الإلكتروني بحلّة جديدة

متابعة - نغم حسن أعلنت اللجنة المنظمة للكونغرس العالمي للإعلام...

طبعة الفهد: دليل شامل لتنسيقها بأناقة في خريف 2024

متابعة بتول ضوا لا شك أن طبعة الفهد قد حازت...

لأول مرة العلماء يكتشفون شفق قطبي على الشمس

خاص – مروة البطة

اكتشف العلماء عرضًا مذهلًا “يشبه الشفق القطبي” لموجات الراديو المتقطعة فوق سطح الشمس، وهو ما يشبه بشكل لافت للنظر الأضواء الشمالية على الأرض.

تم عرض الأضواء الشمسية على ارتفاع 25000 ميل (40000 كيلومتر) تقريبًا فوق البقعة الشمسية، وهي رقعة داكنة مشوهة مغناطيسيًا على سطح نجمنا، اكتشف علماء الفلك على الأرض رشقات من موجات الراديو على مدار أسبوع.

اكتشف العلماء إشارات راديوية تشبه الشفق القطبي من نجوم بعيدة في الماضي، لكن هذه هي المرة الأولى التي يرون فيها إشارة من هذا النوع من شمسنا.

وقال المؤلف الرئيسي سيجي يو عالم الفلك في مركز أبحاث الطاقة الشمسية الأرضية التابع لمعهد نيوجيرسي للتكنولوجيا (NJIT-CSTR)، في بيان: “هذا يختلف تمامًا عن الانفجارات الراديوية الشمسية النموذجية العابرة التي تستمر عادة دقائق أو ساعات”، “إنه اكتشاف مثير لديه القدرة على تغيير فهمنا للعمليات المغناطيسية النجمية.”

على الأرض، الشفق القطبي هو نتيجة للحطام الشمسي النشط الذي ينطلق عبر الغلاف الجوي بالقرب من القطبين، حيث يكون المجال المغناطيسي الوقائي أضعف، ويحرك جزيئات الأكسجين والنيتروجين. يؤدي هذا إلى إطلاق الجزيئات للطاقة على شكل ضوء، متتبعة ستائر متموجة من الألوان عبر السماء.

عادةً ما يتم إطلاق الحطام الشمسي بعيدًا عن الشمس عندما تتشابك المجالات المغناطيسية حول البقع الشمسية في مكامن الخلل قبل أن تنقطع فجأة. يؤدي إطلاق الطاقة الناتج إلى إطلاق رشقات من الإشعاع تسمى التوهجات الشمسية ونفاثات متفجرة من المواد الشمسية تسمى الانبعاثات الكتلية الإكليلية (CMEs).

من خلال توجيه تلسكوب راديوي إلى بقعة شمسية على سطح نجمنا، اكتشف الباحثون انبعاثًا يشبه الشفق القطبي فوقها، والذي يعتقدون أنه نتيجة لتسارع الإلكترونات الناتجة عن التوهجات الشمسية على طول خطوط المجال المغناطيسي القوية للبقع الشمسية.

وقال يو: “ومع ذلك، على عكس الشفق القطبي للأرض، تحدث انبعاثات الشفق القطبي للبقع الشمسية بترددات تتراوح من مئات الآلاف من كيلو هرتز [كيلوهيرتز] إلى ما يقرب من مليون كيلو هرتز – وهي نتيجة مباشرة لكون المجال المغناطيسي للبقع الشمسية أقوى بآلاف المرات من المجال المغناطيسي للأرض”. . وعلى سبيل المقارنة، فإن الشفق القطبي النموذجي على الأرض يصدر الضوء بترددات تتراوح بين 100 إلى 500 كيلو هرتز.

يقول الباحثون إن اكتشافهم فتح طرقًا جديدة لدراسة نشاط الشمس، وقد بدأوا في البحث في البيانات الأرشيفية للعثور على أدلة مخفية عن الشفق الشمسي الماضي.

وقال المؤلف المشارك للدراسة سوراجيت موندال ، عالم الفيزياء الشمسية في NJIT، في البيان: “لقد بدأنا في تجميع لغز كيفية تفاعل الجسيمات النشطة والمجالات المغناطيسية في نظام مع وجود بقع نجمية طويلة الأمد”. “ليس فقط على شمسنا ولكن أيضًا على النجوم خارج نظامنا الشمسي .”

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي