رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

الكشف عن خطة أنشيلوتي للتعامل مع الغيابات أمام ليجانيس وليفربول

كشف تقرير صحفي، عن خطة كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال...

الدوري السوري .. الكرامة يعزز صدارته وحطين يتجاوز الوثبة

عزز نادي الكرامة صدارته للدوري السوري، بعد فوزه على...

أسباب تجعلك تستيقظ من النوم متعبًا.. منها الإجهاد والتوتر

يشعر الكثير من الناس بالتعب والإرهاق عند الاستيقاظ من...

الدوري المغربي (11): قمة تقليدية بين الرجاء والوداد

يفتتح فريقا الرجاء والوداد مباريات الجولة الحادية عشرة من...

الدوري القطري .. الغرافة يتجاوز الوكرة بثلاثية

تغلب الغرافة على نظيره الوكرة، بنتيجة 3-1، مساء اليوم،...

ما السبب وراء عدم تأثر الطائرات في الصواعق الكهربائية؟

 

متابعة – مروة البطة

ليس من السهل تعرض الطائرات لحوادث تتسبب الوفاة وهذا بعكس ما يتوقع معظمنا، فالطائرات تجوب السماء وعلى متنها المئات فلماذا لا تتأثر بعوامل الجو التي تتسبب الأذى على الأرض مثل الصواعق؟!.

كانت الإجابة لدى الطيار باتريك سميث، قائد الطائرات التجارية، قائلا: «من المستحيل أن تصل طاقة البرق إلى كابينة الطائرة، لتبدأ في صعق الركاب كما يتخيل البعض، حيث تفرغ تماما من قوتها خارج الطائرة، ولا يصل منها في الداخل إلا نحو 10% أو أقل من قوتها، ما يعد بلا أي تأثير يذكر على أرواح الركاب»، الأمر الذي يعود إلى طريقة تصميم الطائرات وهيكلها المعدني.

من هنا نكتشف أن الخطر الحقيقي الذي يحيط بركاب الطائرات، حال تعرضها للبرق، قد يحدث على الأرض وليس في الجو، حيث أن التبدد الذي يصيب طاقة البرق في حالة الحركة بالسماء، لا يحدث بنفس الدرجات في حالة السكون على الأرض، إلا أن الأمر يظل تحت السيطرة في كل الأحوال، وخاصة مع صنع الطائرات من معادن لا تتأثر بالبرق، بل إن القطعة الوحيدة حتى التي لم تصنع من معدن، والتي يطلق عليها مخروط الأنف بمقدمة الطائرة، مزودة هي الأخرى بموانع الصواعق.

فيما أوضح الخبراء أن سقوط الطائرات أو تعرض ركابها للصعق بسبب البرق، هو أمر غير وارد، وليس من المتوقع أن نراه يحدث عاجلا أم آجلا.

 

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي