رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

زواج دام 3 سنوات ينتهي بالبطلان لسبب غير متوقع.. مفاجأة صادمة تهز أسرة مصرية

متابعة بتول ضوا في واقعة غريبة أثارت دهشة الرأي العام...

دوري أبطال أوروبا: ريد بول يلاقي دينامو زغرب

خاص- الإمارات نيوز يلتقي اليوم، الأربعاء، ريد بول سالزبورغ النمساوي...

5 إشارات تفضح الكاذب.. تعرف إليها

كيف تكتشف الكذب من خلال الإشارات الجسدية والنفسية الكذب هو...

تيبو كورتوا: سنكون أفضل يوم السبت

علّق البلجيكي تيبو كورتوا، حارس مرمى ريال مدريد، على...

متى يجب أن يبدأ الأطفال بتناول الأطعمة الصلبة؟

يوصي الخبراء بتناول الأطفال الأطعمة الصلبية بين 5و7 أشهر،...

أسباب خفية لزيادة الوزن… احذروا منها

متابعة: نازك عيسى

 

يؤكد الأطباء وخبراء التغذية أن هناك أسباب عديدة لزيادة الوزن، فبالإضافة إلى النظام الغذائي غير السليم والإفراط في تناول الطعام، تحدث السمنة في كثير من الأحيان لأسباب خفية مثل الهرمونات ومشاكل الغدة الدرقية.

هناك العديد من الأسباب الخفية لزيادة الوزن والتي يجب الاهتمام بها وملاحظتها للوصول إلى الحلول اللازمة قبل تفاقم الوضع وتحول السمنة إلى حالة مزمنة، ومنها:

– الأدوية: زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية للعديد من الأدوية، مثل الستيرويدات ومضادات الذهان والأنسولين. لذلك، عندما تعاني من زيادة الوزن بسبب الدواء، لا تتوقف أبدًا عن تناول العلاج الموصوف لك إلا إذا طلب منك طبيبك القيام بذلك.

قلة النوم: النوم ضروري للصحة الجسدية والعقلية. تشير بعض الدراسات إلى أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، خاصة وأن الليل قد يجعلك تشعر بالجوع وتتطلب المزيد من السعرات الحرارية، لذا تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم كل يوم.

– الأطعمة التي تحمل علامة “قليلة الدهون” قد تكون ضارة لصحتك لأنها تحتوي على مستويات عالية من السكر وغنية بالسعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى زيادة خفية في الوزن.

تناول الطعام في وقت متأخر من الليل هو أحد الأسباب المحتملة لزيادة الوزن. تشير بعض الأدلة إلى أن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل قد يزيد من الجوع أثناء النهار، ويبطئ عملية التمثيل الغذائي، ويزيد من الدهون في الجسم.

– ميكروبيات الأمعاء: هناك عامل آخر مشتبه به في زيادة الوزن وهو عدد الكائنات الحية الدقيقة في أمعائك (تسمى جيناتها الميكروبيوم). هناك أدلة قوية على أن ميكروبات الأمعاء قد تؤثر على الشهية، والتمثيل الغذائي، وسكر الدم، وتخزين الدهون.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي