متابعة بتول ضوا
غالباً ما تواجه تخصصات العمل المختلفة العديد من التحديات المتعلقة بالإدارة. يمكن أن تظهر هذه التحديات كعوائق أمام الإطار الإداري أو كفشل في تنفيذ المهام المقصودة منه وتحقيق أهدافه بفعالية..
أولاً: أنواع المشكلات الإدارية حسب وضوح البيانات والأهداف:
1- مشاكل في البيانات والأهداف المحددة بوضوح.
2- الأسئلة التي تكون البيانات فيها واضحة ولكن الأهداف غير واضحة.
3- مشاكل في الأهداف المحددة والبيانات غير الواضحة.
4- مشاكل في عدم وضوح الأهداف والبيانات.
5- المشكلة لها إجابة صحيحة ولكنها تفتقد الإجراءات اللازمة للخروج من الموقف.
ثانياً: الخطوات العملية لحل المشكلة:
• الإحساس بالمشكلات وتشخيصها.
• تحليل المشكلة.
• البحث عن حلول بديلة للمشاكل.
• تقييم البدائل المتاحة لحل المشكلة.
• تحديد الحلول المناسبة للمشكلة.
• تتبع وتقييم تنفيذ القرارات.
• المشاركة في صنع القرار.
• توفير المزيد من المعلومات والأفكار حول الموضوع، مما يساعد على حل المشكلة من خلال الاستفادة القصوى من مهارات وقدرات الموظف.
• يسمح الحل الجماعي للمشكلات بإجراء الأبحاث بطريقة متكاملة واتخاذ قرارات أكثر ثقة وموضوعية بناءً على فهم أفضل للمشكلة.
• يلبي الاحتياجات الفردية للانتماء، وتحقيق الذات، والرضا الوظيفي، والمسؤولية، ويكون عضوا نشطا في مجموعة قيمة.
• توسيع قنوات الاتصال بين المديرين والموظفين، مما يساعد على زيادة الثقة المتبادلة.
• خلق مستوى أعلى من الالتزام بين الأفراد المشاركين في عملية صنع القرار لتنفيذ القرار.
• خلق جو إيجابي ومناسب يشجع ويقبل التغيير بما يخدم مصلحة المنظمة والعاملين فيها.
ثالثاً: نصائح لتجنب المشاكل الإدارية:
• لا تتخذ إجراءات فورية إلا إذا كانت هناك أزمة خطيرة.
• التسرع في حل المشكلات يمكن أن يهدر الوقت والطاقة ويخلق مشاكل جديدة.
• الحل الكامل قد لا يكون ممكنا في واقع غير كامل!
• ما يزعج الناس ليس مشاكلهم، بل تصورهم للمشاكل.
في بعض الأحيان يكون من الضروري التعايش مع المشاكل.
• قد يكون من الأفضل تجاهل السؤال بعد الانتهاء من البحث!
• تحقيق التوازن بين الإجراءات التكيفية (تخفيف التأثيرات) والإجراءات التصحيحية (إيجاد الحلول).
• افترض أن المشكلة لها اسم محدد يمكن التعرف عليه.
يجب أن يعرف رئيسك هذه المشكلة من خلالك.
• تأكد من أنك لست جزءاً من المشكلة أو السبب الرئيسي للمشكلة: وهذا يتطلب النقد الذاتي ونشر ثقافة الحوار والنقد البناء بين الموظفين.