متابعة-جودت نصري
أصبحت المتاجر الإلكترونية مصدر دخل للعديد من الأشخاص، حيث أتاح ظهور هذه المنصات إمكانية شراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت بكل سهولة، مما ساعد على تطوير الأعمال التجارية وتوسيع أنشطتها، مع اتخاذ البعض منها مكاناً آخر الاتجاه نحو النمو والازدهار. إلا أن بعض أصحاب هذه المنصات يعانون من نقص المبيعات خاصة عند إطلاقها لأول مرة.
5 نقاط ستساعدك بالتأكيد على زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني بنسبة 50% وهي:
أضف منتجات
أو ما يعرف بـ Upsale يعني إضافة منتج، وغالباً ما يستخدمه الناس للمنتجات ذات الصلة. على سبيل المثال، في أحد المتاجر الإلكترونية، قام صاحب المتجر بعرض غطاء جوال، وإذا أراد العميل شراءه، فيمكنه إضافة حماية للجوال والحصول على خصم معين. وبهذه الطريقة يتم تحفيز العميل على إضافة المنتج الآخر للحصول على الخصم بدلاً من شراء المنتجين منفردين. وبهذه الطريقة يزيد هامش الربح وتزيد نسبة المبيعات وتنخفض تكلفة شحن المنتجات.
الحملات الإعلانية
من النقاط المهمة التي لا يركز عليها إلا القليل للأسف، أن المتجر يزيد مبيعاته من خلال الحملات الإعلانية. تخصيص ميزانية جيدة للحملات الإعلانية يساعد على زيادة المبيعات، لذلك لا ينبغي إطلاق متجر بدون إعلانات. ومن الخطأ أن يعتقد البعض أن المتاجر لا تحتاج إلى مصاريف، حيث أن مصاريف التسويق والترويج لهذه المتاجر هي الأساس حتى يتمكن الإنسان من جذب الزيارات ومن ثم البيع، والحملات التي أنصح بها شخصياً هي حملات جوجل، إنستغرام، فيسبوك، سناب شات، أو أي من المنصات المناسبة للمتجر.
إذا كان صاحب المتجر لديه ميزانية محدودة فقط، فيمكنه تنفيذ حملة واحدة بشكل صحيح، ومن ثم في الشهر التالي سيتم زيادة نسبة الميزانية المقترحة. فإذا كانت النتيجة جيدة، عليه زيادة الميزانية في الشهر التالي حتى تزيد الإيرادات. لا حرج في القيام بذلك. قم بذلك تدريجياً على مدى أشهر، وبعدها سيظهر النمو في المبيعات ولن تكون هناك خسارة، لذا لا بد من المتابعة.
تكلفة النقرة
قيمة النقرة، أو ما يعرف بـ CPC، هي من خلال التأكد من أن قيمة النقرة صغيرة. على سبيل المثال، قيمة النقرة هي دولار واحد، وباعتبارك مالك متجر أنفقت 100 دولار، فيكون إجمالي عدد الزيارات 100 زائر، بينما هناك مالك متجر آخر، فقد حدد قيمة نقرة انقر على 50 سنتا، وأنفقت أيضا 100 دولار. وفي هذه الحالة سيكون إجمالي عدد زياراته 200 زائر.
ويمكن تحديد القيمة الأقل لتكلفة النقرة من خلال المحتوى الذي تم إنشاؤه وطريقة العرض. المحتوى الذي يجلب التفاعل بأقل عدد من النقرات يجلب المزيد من الزيارات. ومن هنا يجب الحرص على تجربة المحتوى واختيار الأفضل.
صفحة الدفع صفحة الخروج
هي الصفحة التي تسبق عملية الدفع، أو صفحة المعلومات التي يقوم العميل بملئها ببياناته الشخصية. يجب أن تحتوي هذه الصفحة على أقل عدد ممكن من الحقول. على سبيل المثال، يكفي حقل واحد أو سطر واحد للاسم الذي يتضمن الاسم الكامل. عندما يرى العميل عددًا صغيرًا من الحقول، يعتقد أن البيانات قليلة. ويعمل على استكمال العملية.
من الممكن أيضًا إضافة بعض القيمة إلى الصفحة التي تجذب العميل من خلال وضع بعض الكلمات مثل كلمة “صفحة الدفع الآمنة” حتى يشعر العميل بالأمان والخصوصية، لذلك ننصح أن تكون هذه الصفحة سهلة وسريعة، خالية من المشاكل وتحتوي على عدة خيارات للشحن والدفع، وفي هذه الحالة السياق: أشارت إحدى الدراسات إلى أن 69% من الأشخاص يتخلون عن عملية الدفع بسبب هذه الصفحة. لذلك يجب تقليل عدد الصفحات حتى يتم تقليل عدد الأشخاص الذين يهربون من هذه الصفحة، وبالتالي زيادة مبيعات المتجر.
تعرف على نسبة الارتداد والخروج
معدل الارتداد هو مؤشر يشير إلى عدد الأشخاص الذين يدخلون إلى الصفحة ولا يتفاعلون معها ويغادرونها على الفور. وإذا كانت هذه النسبة كبيرة فهذا يعني أن هناك خللاً في الموقع. أما “نسبة الخروج أو النزول” فتعني أن الزائر يدخل إلى صفحات متعددة ثم يخرج من المتجر. على سبيل المثال، دخل شخص من الإعلان إلى صفحة المنتجات، ثم إلى السلة، ثم إلى صفحة البيانات، ثم إلى صفحة الخروج وخرج. وفي هذه الحالة يمكنك تحديد الصفحات الأكثر خروجا ومعرفة أسبابها. أحد الأسباب البارزة هو عدم كفاية دافع الشخص للمنتج أو عدم الوضوح. المزايا مثل الضمان والشحن.
وتتراوح النسب الجيدة للمعدلين من 24% إلى 40% وفي هذه الحالة تعتبر نسب ممتازة جداً، ومن 41% إلى 55% تعتبر نسبة متوسطة ومقبولة، وأعلى من المتوسط من 56% إلى 69%، و المعدل السيئ جداً الذي يتطلب إعادة النظر في المتجر هو 70% فما فوق.