رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

دوري أبطال أوروبا: ريال مدريد في الأنفيلد

خاص- الإمارات نيوز لقاء خاص مطعّم بذكريات متناقضة بين فريق...

دوري أبطال أوروبا: جوفنتوس في ضيافة أستون فيلا

خاص- الإمارات نيوز يلتقي أستون فيلا الإنكليزي وضيفه جوفنتوس الإيطالي،...

رافائيل لياو الأفضل في مباراة ميلان وسلوفان براتيسلافا

نال البرتغالي رافائيل لياو، جناح ميلان، جائزة أفضل لاعب...

دوري أبطال أوروبا: برشلونة يفوز بالثلاثة

فاز برشلونة الإسباني على ضيفه ستاد بريست الفرنسي بثلاثة...

دوري أبطال أوروبا: فينورد يفرض تعادلاً مرّاً على مانشستر سيتي

واصل فريق مانشستر سيتي حالة اللا توازن التي يمر...

أشهر الخدع التسويقية التي يتبعها التجار

متابعة- بتول ضوا

في سعيهم لتحقيق أقصى قدر من قاعدة عملائهم، يستخدم العديد من التجار والبائعين أساليب تسويقية لتحقيق مكاسب مالية.

في هذه المقالة، سنقوم بدراسة الأساليب الأكثر شهرة وانتشاراً التي يستخدمها التجار للإيقاع بالعملاء…

• استخدام صور مضللة

لجعل بعض الأطعمة تبدو طازجة ولذيذة مثل البرجر، يقوم مصورو الطعام برش الخضروات بالماء. تعمل هذه التقنية بشكل جيد لدرجة أن بائعي الخضار يستخدمونها لإضفاء مظهر شهي على الخضار.

• شعار مكافحة الإعلان

تستخدم بعض الإعلانات علامات مضادة، مثل: “عذراً، لا يمكننا بيع هذا المنتج لك!” هذه الممارسة، على الرغم من أنها قد تجعلك تعتقد ظاهرياً أن الشركة تخسر عملاء، إلا أنها في الواقع عكس ذلك تمامًا! وأدى هذا النهج إلى زيادة كبيرة في المبيعات، كما كان الحال مع فولكس فاجن.

• أسعار مبالغ فيها

هذه خدعة رائعة تعمل مع أي عميل تقريباً. وإليك كيفية العمل: تظهر العناصر الأكثر تكلفة في البداية، وتظهر العناصر الأرخص في النهاية. ومع ذلك، كانت أسعار العناصر الأقل سعراً مرتفعة للغاية!

• التسعير الخادع

تم تصميم هذه التقنية لجعل المنتج أكثر تكلفة مقارنة بالمنتجات المماثلة الأخرى، ولكن بتكلفة أقل. وعندما يختار العملاء، فإنهم عادة ما يميلون إلى اختيار السعر الأقل، وهو في الواقع مكلف للغاية!

• تخفيضات كاذبة في الأسعار

غالباً ما نرى علامات الأسعار في المتاجر حيث تم شطب السعر القديم وتم كتابة سعر آخر بأرقام كبيرة ومقروءة.

لكن قلة من الناس يدركون أن طريقة التسعير هذه خاطئة تمامًا! وفي الواقع قد يتم تضخيم السعر بنسبة 20%، على أمل ألا يتذكر العملاء السعر الأصلي للمنتج!

يختار العملاء لا شعورياً المنتجات ذات الأسعار الجديدة، معتقدين أنهم يشترون بسعر أقل، ولكن في الحقيقة يتم خداعهم من قبل التجار!

• تخفيض الحجم/الكمية

من تقنيات التسويق الناجحة جداً التي تستخدمها الشركات العالمية الكبرى. تسمح لهم هذه الحيلة بالحفاظ على هامش ربح ثابت دون رفع الأسعار.

• تأثير جرويني

تم تصميم أول مركز تسوق مغلق بالكامل من قبل المهندس المعماري فيكتور جرويني. في ذلك الوقت، كانت تتألف من مراكز تسوق مختلفة في طوابق مختلفة، متصلة بواسطة ممرات، مضاءة بشكل ساطع، ولم يكن لديها ساعات عمل.

ويستمر هذا التصميم حتى يومنا هذا. وقد وجد أن هذا التصميم يؤدي إلى إرباك العميل وإلهائه عن الهدف الرئيسي لزيارته للمول.

يتواجد في المراكز الكبيرة، مما يتيح له شراء الكثير من المنتجات، مما يزيد من مبيعات المراكز!

• عربة تسوق كبيرة

عندما يستخدم العملاء عربة تسوق كبيرة بدلاً من سلة التسوق، يمكنهم إنفاق 40% أكثر من المتوقع.

ويحرص موظفو السوبر ماركت على ترتيب الاحتياجات المنزلية الأساسية مثل الحليب والخبز في نهاية المتجر وغيرها من العناصر الأقل أهمية في البداية، مما يجعل العملاء يضيفون عناصر إضافية إلى قائمة التسوق، وبالتالي زيادة الأرباح.

• استخدام الهولوجرام

تُستخدم بعض تماثيل الحيوانات كجزء من علامتها التجارية وتغليفها. يميل المستهلكون إلى التعاطف مع الشخصيات وبالتالي المنتج، مما يعزز الثقة بين شركة الإنتاج والمستهلكين، مما يساعد على زيادة المبيعات.

• ترتيب ذكي للمنتجات

يسعى موظفو السوبر ماركت إلى استخدام الرفوف قدر الإمكان، فالرفوف العلوية مخصصة للعلامات التجارية المتوسطة والجماهيرية، والرفوف الوسطى “أو الرفوف الذهبية” مخصصة للعلامات التجارية المعروفة، والرفوف السفلية مخصصة للعلامات التجارية المعروفة..

ويؤثر هذا الترتيب على طبيعة ذهن العميل، مما يجعله يختار من بين الرفوف المجاورة لبصره. لكن في المرة القادمة، قبل اختيار أحد العناصر الموجودة على الرف الأوسط، قارن أسعار العناصر الموجودة على الرفين العلوي والسفلي للقيام بالاختيار الصحيح.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي