رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

الدوري الإيطالي .. كالياري يرفض الخسارة أمام جنوى

فرض كالياري التعادل على مستضيفه جنوى، بنتيجة 2-2، اليوم...

الأمراض المعدية المستجدة.. تعرف إليها

فهم الأمراض المعدية الجديدة تعتبر الأمراض المعدية الجديدة من أبرز...

مي عز الدين في حالة صدمة.. غيابها عن جنازة والدتها يثير الحزن

أصابت الصدمة الفنانة مي عز الدين بعمق، مما أدى...

انتشال جثمان شاب من “حُفرة الأقصر” بعد 13 يومًا من سقوطه

نجحت قوات الحماية المدنية في محافظة الأقصر، جنوب مصر،...

الدوري التركي (13): بشكتاش يستقبل جوزتيه

خاص- الإمارات نيوز تقام اليوم، الأحد، أربع مباريات في الجولة...

ما هي الاختلافات بين المشروعين الصغير والريادي؟

متابعة-جودت نصري

 

تتعدّد أنواع المشاريع التجارية، ومن بينها: تلك الريادية والصغيرة. في السطور الآتية، خبير يتحدّث لـ”سيدتي. نت” عن الفروق بين النوعين المذكورين من المشاريع، ويُميّز بين رواد الأعمال وأصحاب المشاريع.

تعريفان برائد الأعمال وصاحب المشروع الصغير
الطموح والأفكار الجديدة يميّزان عقلية رائد الأعمال الذي لا يقف عند حدود نجاح أي مشروع سبق أن أطلقه، إذ هو يتطلع للاستمرار والتوسع على الدوام، لناحية المشروع الصغير، بالمقابل، هو ثابت، بمعنى أنه يتخذ شكلًا محددًا ويكتفي بالنجاح وتحقيق الأهداف. فالمبادرة تتخذ هيئة أفكار هادفة إلى خلق سوق جديدة ومنتج جديد، في حين أن المشروع الصغير يُختصر بأنه رد فعل لحاجة السوق الحالية، فلا يمتلك مساحة واسعة للابتكار.

اختلافات بارزة بين المشروعين الريادي والصغير

الحافز: لدى رائد الأعمال الذي أطلق مشروعًا رياديًّا، شغف بالإنجاز وسعي إلى أن تحقق فكرته أثرًا أكبر، في حين أن حافز المشروع الصغير هو الربح وتوفير الحد الأدنى من سبل المعيشة.
الحصّة السوقية: للمشروع الريادي حصّة سوقية كبيرة، بخلاف المشروع الصغير.

النمو: نمو المشروع الريادي مستمرّ حيثما وجدت الفرص، أما نمو المشروع الصغير محدود، ويقتصر على الحاجة والضرورة.
عدد الموظفين: يتطلع رائد الأعمال إلى أن يزداد عدد الموظفين، في مشروعه، حتى عن مئة موظف، أما صاحب المشروع الصغير يعمل على تقليل عدد الموظفين لتسديد خدماته التشغيلية وتقليص التكاليف.
استراتيجية العمل: يعمل المشروع الريادي على خلق قيمة جديدة أو إنتاج منتج أو خدمة جديدة أو تطوير منتج متوافر في الأصل. لناحية المشروع الصغير، فإن نموذجه في العمل تقليدي، إذ هو يُقدّم المنتجات والخدمات بحسب الصورة المعروفة.
الانتشار: ثمة سعي من رائد الأعمال إلى أن ينشر مشروعه الريادي، على الصعيد الإقليمي أو العالمي، أي هو يتطلع إلى حدود أوسع من البقعة الجغرافية التي أطلق مشروعه منها، في مقابل المشروع الصغير الذي يبقى محليًَا ومحصورًا في منطقة جغرافية معينة.
المخاطرة: لا مناص من مواجهة المشروع الريادي مخاطر منوعة، إذ يحب رائد الأعمال أن يخوض تجربة المغامرة، على النقيض من المشروع الصغير، حيث هامش المخاطرة محدود.
القطاعات: يتناول المشروع الريادي قطاعات خاصة أو أهلية اجتماعية، وكذلك حكومية، في حين أن المشروع الصغير مرتبط بالقطاع الخاص، حصرًا.
العائد: فيما يسعى من يقف خلف المشروع الريادي إلى خلق ثروة ويتطلع إلى الحرية المالية، يتطلع صاحب المشروع الصغير إلى دخل يكفيه ويغنيه عن الوظيفة الخاصة.
سرعة التطور: المشروع الريادي في تطور، وذلك خلال زمن قياسي، بخلاف المشروع الصغير، الذي يحتاج إلى زمن طويل للتطور.
الملكية: المشروع الريادي بمثابة أصل بحد ذاته، مع تنميته لبيعه والانتقال لغيره، في حين أن المشروع الصغير يربط صاحبه به، من الناحية العاطفية، فلا يتخلى عنه بسهولة.
السياسة والمرجعية: ثمة سياسة خاصة بالمشروع الريادي وأطر يعمل من خلالها، في حين أن المشروع الصغير يلتزم بالسياسات والقوانين ومتطلبات الزبائن.
الاستراتيجية بعيدة المدى: المشروع الريادي مستمر؛ يتطلع من يقف خلفه إلى البدء في مشاريع أخرى، لذا فإن استراتيجيّة المشروع الريادي بعيدة المدى، بخلاف المشروع الصغير الذي يتطلع إلى أن يستقل ويستغني عن القروض.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي