متابعة-جودت نصري
أعدت شركة ميتا، تحديثاً جديداً يبدأ تطبيقه قريباً لمنصة إنستجرام، يكشف الصور المصنوعة أو المعدلة بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي.
ووفقاً لـ”فوكس نيوز”، كشف تفاصيل التحديث مهندس يُدعى أليساندرو بالوتزا، إذ نشر صورة أولية للتحديث الذي حمل رسالة تحذيرية تقول “صانع المحتوى أو ميتا أكد أن هذا المحتوى مصنوع أو معدل بواسطة الذكاء الاصطناعي”.
وأشارت الصورة إلى أن المحتوى المصنوع تم بواسطة تطبيق ميتا للذكاء الاصطناعي، وأن تلك النوعية من المحتوى ستحمل توضيحات تؤكد ذلك لسهولة التعرف إليها.
نتيجة تعهد
وجاءت تلك الخطوة عقب تعهد الشركات الكبرى؛ “ميتا”، “جوجل”، “مايكروسوفت”، “أوبن أيه آي”، بتطبيق آليات آمنة للذكاء الاصطناعي، قد يتضمن وضع علامات مائية، وهي المبادرة التي رحب بها الرئيس الأمريكي جو بايدن، مؤكداً أنه ينتظر كثيراً من العمل لوضع الضوابط اللازمة لتلك التقنيات.
يذكر أن شركة ميتا أطلقت قبل أيام نموذجها للذكاء الاصطناعي “لاما 2″، الذي تعاونت فيه مع شركة “مايكروسوفت”.
تراجع شعبية ثريدز
وفقاً لتقارير إحصائية حديثة نقلتها “سي إن بي سي” الإخبارية الأمريكية، فإنَّ مارك زوكربيرج رئيس شركة ميتا، أكد أنَّ منصة التواصل الاجتماعي الجديدة ثريدز التي أطلقها ضمن منصات الشركة فقدت أكثر من نصف مستخدميها.
وبحسب التقارير فكانت المنصة المنافسة لـ”تويتر” قد صعد عدد مستخدميها إلى أكثر من 100 مليون مستخدم خلال خمسة أيام من إطلاقها في وقت سابق من هذا الشهر، بينما اعترف زوكربيرج بأن تلك الأرقام قد تراجعت الآن.
وقال مارك زوكربيرج رئيس شركة ميتا: “إذا كان لديك أكثر من 100 مليون شخص مسجلين في المنصة، فإنه في الوضع المثالي سيكون من الرائع لو أنهم جميعاً أو حتى نصفهم أبقوا على وجودهم في المنصة. إننا لم نبلغ ذلك المستوى حتى الآن”.
وتمكن موقع التواصل الاجتماعي “ثريدز”، في بداية الأمر من أن يجذب المتابعين نحوه، وحصل على ملايين المستخدمين حول العالم، وذلك لأنه يُعد تجربة جديدة بالنسبة للمستخدمين، إلا أنه ذلك لم يستمر طويلاً، فسرعان ما تراجعت أعداد مستخدميه مع الوقت.