رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

صعود السلالم: وصفة سريعة لتحسين المزاج وتعزيز القدرات الذهنية

كشفت دراسة علمية حديثة أن صعود السلالم بانتظام، ولو...

الدوري الألماني: سانت باولي يخرج من مناطق الخطر

فاز سانت باولي على ضيفه هولشتاين كيل بثلاثة أهداف...

التعب المزمن مقابل النعاس المفرط: هل تعرف الفرق؟

يشعر الكثير من الناس بالتعب والإرهاق خلال يومهم، ولكن...

أفضل فواكه للتخلص من الغثيان: دليل شامل

هل تشعر بالغثيان؟ هل تبحث عن حل طبيعي وفعال...

«ميتا» تعرض أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة في اجتماع الشركة

متابعة _ لمى نصر:

أعلن مالك فيسبوك، ميتا، عن أدوات جديدة تركز على الذكاء الاصطناعي في اجتماع داخلي للشركة أمس الخميس وحدد خطته بعد شهور من الصراع المالي.

أكدت الشركة تقريراً لصحيفة New York Times يفيد بأن الموظفين قد تلقوا نظرة خاطفة على المنتجات الجديدة التي كانت تقوم ببنائها، بما في ذلك روبوتات الدردشة الشبيهة بـ ChatGPT المخطط لها في Messenger و WhatsApp والتي يمكن أن تتحدث باستخدام شخصيات مختلفة.

تضمن الاجتماع الشامل، الذي عُقد في مقر الشركة في مينلو بارك وتم نقله إلى مكاتبها العالمية، تعليقاً من كبير مسؤولي التكنولوجيا، أندرو بوسورث، ومدير المنتج كريس كوكس، والمؤسس والرئيس التنفيذي، مارك زوكربيرج.

كشفت Meta أيضاً عن ميزة جديدة على Instagram يمكنها تعديل صور المستخدم عبر رسائل نصية وأخرى يمكنها إنشاء ملصقات رموز تعبيرية لخدمات المراسلة، وفقاً لملخص الجلسة الذي قدمه متحدث باسم الشركة إلى رويترز.

تأتي الإعلانات بعد سنوات قليلة صعبة لشركة Meta، التي قامت في الأشهر الأخيرة بتسريح عشرات الآلاف من العمال وشهدت مسح 80 مليار دولار من قيمتها بين عشية وضحاها في عام 2022 بعد تقرير أرباح مخيب للآمال.

عانت الشركة من أزمة هوية بعد تغيير اسمها من Facebook إلى Meta وإلقاء كل ثقلها وراء خطة طموحة لتوجيه أعمالها الأساسية من وسائل التواصل الاجتماعي إلى metaverse – مشروع الواقع الافتراضي الخاص بها.

بينما واصلت Meta الكفاح، حيث خصصت أكثر من 10 مليارات دولار سنوياً لتطوير metaverse، استحوذ منافسوها، بما في ذلك Google و Microsoft و Snapchat، على موجة من اهتمام المستثمرين بعد الإعلان عن إطلاق منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية – مما ترك الشركة لتلعب – أعلى.

لم تطرح Meta بعد أي من منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدية التي تواجه المستهلك، على الرغم من أنها أعلنت الشهر الماضي أنها تعمل مع مجموعة صغيرة من المعلنين لاختبار الأدوات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء خلفيات صور وأشكال مختلفة من النسخ المكتوبة لحملاتها الإعلانية.

قال بول باريت، نائب مدير مركز ستيرن للأعمال وحقوق الإنسان بجامعة نيويورك: “من الصعب أن نرى مأزق ميتا على أنه أي شيء آخر غير التدافع اليائس للحاق بمنافسيه على عدد من الجبهات”.

تعيد الشركة تنظيم أقسام الذكاء الاصطناعي لديها وتنفق بشكل كبير على تحسين بنيتها التحتية، بعد أن قررت في وقت مبكر من العام الماضي أنها تفتقر إلى قدرة الأجهزة والبرامج لدعم احتياجات منتجات الذكاء الاصطناعي.

أخبر زوكربيرغ الموظفين في الجلسة يوم الخميس أن التطورات في الذكاء الاصطناعي التوليدي في العام الماضي أتاحت الآن للشركة بناء التكنولوجيا “في كل منتج من منتجاتنا”.

بالإضافة إلى الأدوات التي تواجه المستهلك، أعلن المسؤولون التنفيذيون في الاجتماع أيضاً عن مساعد إنتاجي للموظفين يسمى Metamate يمكنه الرد على الاستفسارات وأداء المهام بناءً على المعلومات المستقاة من أنظمة الشركة الداخلية.

سيتم بناء العديد من الأدوات التي يتم تطويرها بواسطة Meta حول نماذج مفتوحة المصدر، والتي تسمح للمستخدمين ببناء روبوتات الدردشة الخاصة بهم التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات – وهو قرار انتقده النقاد والمنافسون على أنه يفتح الأدوات لاستخدامها في الانتشار المعلومات المضللة وخطاب الكراهية على نطاق أوسع.

قال آري لايتمان، أستاذ الإعلام الرقمي في كلية هاينز بجامعة كارنيجي ميلون ، “للأفضل أو للأسوأ، فإن العديد من الأشخاص الذين يرغبون في الوصول إلى بيانات Facebook لديهم نوايا خبيثة”. “نحن بحاجة إلى سياسات وإجراءات وبروتوكولات حتى لا نتسرع في شيء قد يكون ضاراً بالمجتمع في المستقبل.”

وفقاً لتقرير نيويورك تايمز عن اجتماع يوم الخميس، تناول زوكربيرج المخاوف بشأن نهج Meta مفتوح المصدر للذكاء الاصطناعي، قائلاً إن “إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى هذا له قيمة كبيرة”. وبحسب ما ورد ذكر أنه يأمل في أن يتمكن المستخدمون في المستقبل من بناء برامج الذكاء الاصطناعي بأنفسهم دون الاعتماد على إطار عمل من حفنة من شركات التكنولوجيا الكبيرة.

على الرغم من التركيز الجديد على الذكاء الاصطناعي، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن زوكربيرج ذكر أن الشركة لن تتخلى عن خططها للميتافيرس، مردداً التصريحات السابقة التي أدلى بها بأن التكنولوجيا يمكن استخدامها لتوسيع العالم الافتراضي.

قال زوكربيرج في أحدث مكالمة ربع سنوية للأرباح لشركة التكنولوجيا: “لقد ركزنا على كل من الذكاء الاصطناعي والميتافيرس لسنوات حتى الآن، وسنواصل التركيز على كليهما”.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي