متابعة-جودت نصري
تعمل شركة “جوجل” العملاقة حاليًا على إعادة تصميم محرك البحث الخاص بها، لتنتقل من الشكل التقليدي الذي يعرض نتائج البحث في هيئة قائمة من الروابط إلى شكل جديد يحاكي شبكات التواصل الاجتماعي الجديدة.
إضافة مزايا جديدة
ووفقًا لتقرير جديد نشرته “وول ستريت جورنال” الأمريكية، فإن إعادة تصميم محرك بحث “جوجل” سوف تتضمن إضافة مزايا جديدة مثل، عرض مقاطع فيديو قصيرة على غرار شبكات اجتماعية مثل “تيك توك وإنستغرام”.
استقطاب الشباب الصغار السن
وأشار التقرير، إلى تصريح نائب رئيس “جوجل” برابهاكار راغافان منتصف العام الماضي حين قال: إن 40% من الشباب الصغار السن يستخدمون تلك الشبكات الاجتماعية عندما يريدون العثور على المطاعم على سبيل المثال، وتود “جوجل” استقطاب هذه الفئة من المستخدمين للبحث عن هذا النوع من المحتوى على محرك البحث الخاص بها.
تضمين نتائج البحث
كما تعتزم “جوجل” كذلك تضمين المزيد من نتائج البحث موضوعات منشورة في منتديات الإنترنت، وهذا يعني أنها قد تُعطي هذه المنشورات أفضلية في الظهور ضمن نتائج البحث المتقدمة.
إضافة روبوت الدردشة لمحرك البحث
وأما الميزة الأكبر بحسب التقرير فستكون إضافة “جوجل” لروبوت الدردشة الخاص بها المدعوم بالذكاء الاصطناعي، الذي تطلق عليه اسم Bard، إلى محرك البحث.
منافسة مايكروسوفت
وتود “جوجل” بتلك الخطوة منافسة “مايكروسوفت” التي بدورها ضمنت مؤخرًا ميزة “بينج شات”، المدعومة بروبوت الدردشة الشهير ChatGPT، إلى محرك بحث بينج التابع لها.
تضمين أدوات الذكاء الاصطناعي
وسوف تغير هذه التعديلات المتوقعة من طريقة تعاطي المستخدم مع محرك بحث “جوجل” الأشهر عالميًّا، سواء في طريقة صياغة عبارات البحث أو الحصول على النتائج.
كما تسعى “جوجل” إلى تضمين أدوات الذكاء الاصطناعي في نظام أندرويد نفسه، بالإضافة إلى مختلف التطبيقات والخدمات التي تقدمها، بشكل يشبه ما تفعله مايكروسوفت حاليًّا، إذ تجمعها شراكة متينة باستثمارات ضخمة مع شركة OpenAI المطورة لروبوت ChatGPT.