متابعة-جودت نصري
تستعد منصة Gmail لطرح ميزة جديدة بشأنها تعزيز موثوقية رسائل البريد الإلكترونية وحماية المستخدمين من الاحتيال والقرصنة، وتتمثل تلك الميزة في علامة التوثيق الزرقاء المقرر أن تظهر بجانب اسم المرسل للتحقق من هويته، وبدورها تساعد المستخدمين في التحقق من مصدر الرسائل سواء كان رسمي وموثوق أم غير شرعي ومحتال.
علامة التوثيق في Gmail
وفقا لما جاء في موقع theverge، فإن علامة التوثيق الجديدة سيتم اعتمادها للعلامات التجارية والحسابات التي تتمتع بخاصية تعريف الرسالة BIMI، وعلى أصحاب تلك الحسابات وضع صورة رمزية للبريد الإلكتروني تتوافق مع شعار العلامة التجارية وبناءً على ذلك فإن الشركات تتلقى تلقائيا علامة اختيار التوثيق.
وما أن تتلقى رسالة من أحد تلك الحسابات فستجد علامة التحقق تظهر تلقائيا تعبر عن موثوقية مصدر الرسالة، جاءت عملية تدشين تلك الخدمة بناءً على ملاحظة شرطة جوجل أن عملية مصادقة البريد الإلكتروني يمكن أن تساعد المستخدمين وأنظمة الأمان على التحكم في عملية استقبال الرسائل من عدمه خلال تحديد الرسائل غير المرغوب فيها وإيقافها، فضلا عن السماح للمرسلين بتعزيز علامة التوثيق التجارية الخاصة بهم.
ومن المقرر أن تبدأ منصة Gmail في طرح ميزة علامات التوثيق اليوم الخميس 4 مايو عبر حسابات Workspace وحسابات Google الشخصية، لذا لا تندهش عندما ترى العلامات الزرقاء تظهر بوضوح في رسائلك الإلكترونية اليومية.
ميزة الخدمة الجديدة
بدورها تواكب الخدمة الجديدة نظيرتها التي تم طرحها من قبل شركة ميتا و YouTube و Pinterest وتويتر وغيرها من المنصات، التي بدأت في اختبار علامات التحقق الزرقاء لحسابات المستخدمين، للتعرف بشكل أوضح عليهم وتنقية المستخدمين الشرعيين من المحتالين أو أصحاب الهوية غير الموثوقة، وبفضل BIMI فإن العملية ستتم تلقائيا في الحسابات الرسمية، وفقا للتغيير الذي طرأ على جوجل لاستبدال رمز القفل الذي يظهر في شريط عناوين Chrome بأيقونة ” tuner” والذي يشير لاستخدام المواقع بروتوكول الأمن HTTPS.