متابعة: نازك عيسى
سنتطرق اليوم إلى موضوع مهم جداً والذي يجب أن ينتبه اليه جميع أصحاب السيارات وهو بالنسبة لترك الوقود يصل الى قاع الخزان أي يفرغ للنهاية هل هو صحيح أو خطأ ؟
فعند ملئ مساحة مثلا نصف خزان الوقود تبقى لنا مساحة فارغة في أعلى الخزان وتكون ممتلئة بالهواء , وهذا الهواء يحتوي على قليل من بخار الماء , ممايؤدي الى تكثف بخار الماء في جوانب الخزان أو تنك الوقود ,خاصة في الصباح الباكر والأجواء باردة , فقد يؤدي هذا الى انتشار الصدأ في جوانب الخزان بفعل تكثف بخار الماء في تلك الاماكن , ولهذا ينصح بملئ خزان الوقود بشكل شبه كامل أو غالبية الخزان حتى لايؤتر الصدأ في عمل السيارة خاصة مع انتقاله الى الطرمبة أو الى الحاقنات الوقود وبالخصوص عندما يفرغ الخزان , أو حتى الى الأنابيب التي تنقل الوقود الى المحرك فالصدأ ينتشر ويضر بالمحرك بشكل كبير , ومن بين الفوائد الأخرى لترك خزان الوقود ممتلئ خزان هو نزول الصدأ غالبا الى الأسفل دائما ، وبما أن الخزان ممتلئ بالوقود لن يضر المحرك لأنها في الأسفل , وعلى العكس من ذلك اذا فرغ الخزان من الوقود فسيؤدي ذلك الى امتلاء المحرك بوقود بنسبة كبيرة من الأوساخ والباقايا التي تضر المحرك , هناك من سيقول أنه يوجد فلتر في الخزان , أقول له نعم لكن الفلتر سيغلق وسيؤدي ذلك الى مشاكل بالسيارة خاصة اذا كانت السيارة بشكل شبه دائم الخزان فيها شبه فارغ من الوقود وامتلائه بنسبة قليلة من الوقود .