متابعة- بتول ضوا
مع انتشار التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، اعتاد الناس على تجميل تعابيرهم والتدقيق في مدى ملاءمة اتصالاتهم. لذلك يلجأون إلى الإيموجيات في غالبية محادثاتهم.. لكن هل ترتبط تلك الإيموجيات بمشاعرنا الحقيقة ارتباطاً وثيقاً..
في هذا الصدد درس باحثون يابانيون العلاقة بين الرموز التعبيرية وقواعد العرض، وهي مجموعة غير رسمية من المعايير الاجتماعية أو الثقافية التي تميز الكيفية التي ينبغي على المرء التعبير عن نفسه..
ووفقاً للدراسة التي أجراها الباحثون، يستخدم الكثير من الناس الرموز التعبيرية الإيجابية لإخفاء مشاعرهم السلبية الحقيقية.
ونظرت الدراسة في سلوك 1289 مشاركًا استخدموا الرموز التعبيرية للتعبير عن مشاعرهم أو إخفائها.
وفقًا لموقع “Fox 13” الإخباري، أجاب المشاركون في الدراسة على أسئلة حول مشاعرهم الشخصية وقيّموا عدد المرات التي استخدموا فيها الرموز التعبيرية.
كما تلقوا رسائل من سياقات اجتماعية مختلفة، وردوا عليها كالمعتاد، ثم قيموا القوة التي عبروا بها عن مشاعرهم.
وأظهرت نتائج الدراسة ما يأتي
– ووجد فريق البحث أن الناس يميلون إلى اختيار استخدام الرموز التعبيرية للتعبير عن المزيد من المشاعر عند التحدث إلى الأصدقاء المقربين.
– عبّر المشاركون عن مشاعر أقل مع “الأشخاص ذوي المكانة العالية”.
– وجد الباحثون أن التعبيرات العاطفية القوية كانت مماثلة للرموز التعبيرية ، باستثناء أنه عندما شعر الناس بالحاجة إلى إخفاء مشاعرهم الحقيقية ، استخدم المشاركون الرموز التعبيرية المبتسمة لإخفاء مشاعرهم السلبية.
– لاحظ الفريق أن الرموز التعبيرية السلبية عادةً ما تستخدم فقط عندما تكون المشاعر السلبية قوية جدًا