متابعة: نازك عيسى
تتعرض أسلاك السيارة لعدة مشاكل وأضرار وهي كغيرها من القطع الأخرى الموجودة في السيارة فقد تتعرض للضرر و تؤدي إلى مجموعة من الأعطال تصل بعضها في بعض الأحيان إلى توقف السيارة عن العمل ، وبالخصوص في السيارات الحديثة لهدا سنتعرف من خلال هذا الموضوع حول كيفية أو طريقة اكتشاف وجود تماس كهربائي في أحد أسلاك السيارة وهو كالتالي :
– لمعرفة واكتشاف وجود تماس كهربائي يجب فحص أسلاك القطعة التي لاتعمل وأهم الأعراض التي تدل على وجود تماس كهربائي ، هو تلف الفيوز الخاص بها فعندما تجد فيوز لقطعة معينة تالف وقمت بتغييره وتلف مباشرة أو بعد فترة فهدا يدل على وجود تماس كهربائي في احدى الأسلاك الخاصة بهده القطة التي لا تعمل فمثلا الأضواء الأمامية للسيارة ، عند تلف الفيوز الخاص بها ، فبطبيعة الحال لن تشتعل الأضواء وعند تغيير الفيوز التالف بواحد جديد وتعرض للتلف مرة أخرى فهدا يدل على وجود تماي كهربائي لهذا يجب فحص الأسلاك ، وتتم عملية فحص الأسلاك الكهربائية ومعرفة إن كان بها تماس كالتالي :
– نستعمل جهاز متعدد القياسات الميليمتر
– بعدها نقوم بضبط هدا الجهاز على الرمز R وتعني المقاومة ، ونضبطها على الرقم 20 أوم
– أو يمكنك ضبط الجهاز على خيار التصفير
– بعدها نقوم بوضع مجس السلك السالب التابع للميلتيمتر ، على طرف أحد الأسلاك المراد فحصه ونقوم بوضع مجس السلك الموجب لجهاز الميليمتر على الطرف الآخر لنفي السلك المراد فحصه.
– والآن نتيجة الفحص لهدا السلك :
– فادا ظهرت لك أرقام فوق 0,00 مثلا 6,11 أو إذا كنت قد وضعت الجهاز في وضع الصفير وسمعت صوت الصفير فهذا يدل على أن السلك متصل وغير منقطع ولايوجد تماس ، بحيث أنه توجد مقاومة بالسلك الكهربائي .