متابعة – مظفر إسماعيل
تراجعت مبيعات الصين من الهواتف الذكية بنسبة 13% على أساس سنوي في عام 2022. ليسجل هذا القطاع أكبر انخفاض خلال عقد في ظل توخي المستهلكين الحذر في الإنفاق.
وبلغ إجمالي عدد الأجهزة التي تم شحنها 286 مليوناً، انخفاضاً من 329 مليوناً العام السابق، وفق ما كشفته شركة “آي.دي.سي” لأبحاث السوق، اليوم الأحد.
وبحسب تقرير الشركة، فهذا يعني أن إجمالي مبيعات 2022 كان الأدنى منذ عام 2013. كما كانت هذه هي السنة الأولى منذ ذلك الحين التي تنخفض فيها المبيعات السنوية لما دون 300 مليون.
وكانت “فيفو” المصنعة للهواتف التي تعمل بنظام “أندرويد”، العلامة التجارية الأكثر مبيعاً على مدار العام. إذ بلغت حصتها السوقية 18.6%، إلا أن إجمالي شحناتها انخفض 25.1% على أساس سنوي.
وجاءت “أونر” في المرتبة الثانية بين أفضل العلامات التجارية مبيعا، وزادت شحناتها بأكثر من 34% إلا أن هذا جاء نتيجة أساس المقارنة المنخفض. وحلت شركة “أبل” في المرتبة الثالثة.