رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

صافرة خوسيه مارتينيز تضبط الكلاسيكو

ذكرت صحيفة (سبورت) الإسبانية، نقلاً عن برنامج (الشيرنجيتو)، أن...

الدوري الإيطالي… ترتيب الهدافين بعد الجولة (8)

انتهت قبل قليل مباريات المرحلة الثامنة من الدوري الإيطالي...

دوري أبطال آسيا للنخبة: الأهلي يشارك الهلال زعامة الغرب

خسر الريان القطري في ملعبه أمام الأهلي السعودي بهدف...

الدوري الإسباني: فالنسيا يخسر أمام لاس بالماس في ملعبه

خسر فالنسيا في ملعبه أمام لاس بالماس بهدفين مقابل...

دور العنب في محاربة الشيخوخة

العنب يلعب دورًا مهمًا في محاربة عملية الشيخوخة بسبب...

لتبقى حادة دوماً.. لا تغفلي عن هذه الأشياء عند استخدام سكين المطبخ

متابعة – علي معلا:

السكين غير الحادة قد تكون من أكبر المشكلات التي تواجهها أي سيدة منزل، وينتج عنها عدداً لا حصر له من المخاطر التي من الممكن أن تتطور إلى إصابات كبيرة بسبب عدم قدرتنا على التحكم في السكين خلال الاستخدام، وبذل مجهود كبير خلال استخدامه.

وتلك المشكلة الكبيرة من الممكن أن تنتج بسبب عدد من الأخطاء التي نرتكبها عند التعامل مع السكين نفسه وتؤدي في النهاية إلى نصل غير حاد.

وسوف نستعرض في هذه المقال أبرز الأخطاء الشائعة التي تؤدي إلى جعل السكين غير حادة:

1. استخدام ألواح خاطئة للتقطيع

من الأخطاء الشائعة استخدام لوح صلب مثل الحديد والسيراميك لتقطيع الطعام، وهو ما يؤثر بالسلب على نصل السكين المستخدم، والأفضل استخدام ألواح خشبية أو بلاستيكية حيث إن احتكاك السكين مع لوح صلب خلال عملية التقطيع ستضعف نصلها.

2. استخدام سكين خاطئة لعملية التقطيع

الأهم في عملية التقطيع هو معرفة نوع السكين المناسبة لتقطيع الطعام، واستخدام سكين خاطئة قد يؤدي إلى الإضرار بالطعام الذي نقطعه، فمن الأفضل اختيار السكين المناسبة للتقطيع، فعلى سبيل المثال الساطور هو الأداة المثالية لتقطيع المفاصل الكبيرة من اللحم أو العظم، حيث إن الشفرة العريضة ستكسر العظام، وبعد ذلك يمكنك استخدام السكين للعمل الأكثر تفصيلاً.

3. نقع السكين في الحوض

ترك السكين في الحوض لفترة بالتأكيد سيؤدي إلى إتلافها، فعلى الرغم من أن معظم السكاكين مصنوعة من فولاذ مقاوم للصدأ، إلا أن نقع السكين في المياه في أغلب الأحيان سيؤدي إلى تدهور طبقة الكروم ومن ثم سيكون السكين عرضة للصدأ، بل يجب استخدام الماء الساخن والصابون والقماش لغسل السكين مباشرة بعد استخدامها هي الخطوة الآمنة لتجنب إتلاف السكاكين.

4. تنظيف السكين في غسالة الصحون

في بعض الأحيان نستخدم غسالة الصحون لتنظيف السكاكين، لتوفير بعض الوقت والمجهود، إلا أننا نغفل أن هذه الخطوة قد تضر بالسكين، حيث إن الحرارة العالية وضغط المياه والاحتكاك مع الأدوات الأخرى والرفوف المعدنية سيؤدي إلى إتلاف شفرة السكين، بالإضافة إلى أن السكين ذات المقابض الخشبية ستضرر بسبب تدفق المياه مع مرور الوقت ويمكن للحرارة العالية أن تشوه المقابض الخشبية مما يجعل السكاكين أكثر خطورة للاستخدام.

5. تخزين السكين في درج الملاعق

من الأخطاء الشائعة هي تخزين السكاكين الحادة في درج الملاعق بجانب الأدوات المعدنية الأخرى، وهو ما يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابات عند سحب أدوات تناول الطعام، بالإضافة إلى أن شفرة السكين الحادة ستؤدي لإتلاف المعادن الأخرى مما يتسبب في إتلاف السكين، وبدلاً من تخزين السكين في الدرج يمكن استخدام رف السكين المغناطيسي أو كتلة سكين لتخزين السكاكين بأمان.

6. عدم سن السكين بما في الكفاية

عملية سن شفرة السكين، من أهم الخطوات التي تحافظ على صلاحية استخدامها لأطول فترة ممكنة، إلا أن القيام بسن السكين بطريقة خاطئة ستؤدي إلى إتلاف شفرتها سريعاً، والقيام بهذا بانتظام بما فيه الكفاية يمكن أن يساعد في منع السكين من أن تصبح تلمة.

7. جعل السكين حادة أكثر من اللازم

تعتبر عملية سن السكين لجعلها حادة أمراً رئيسياً في الحفاظ على حافة الشفرة، إلا أن مع فعل ذلك كثيراً سيؤدي إلى إتلاف شفرة السكين لدرجة أنها ستكون غير قابلة للتقطيع، ولكن مع تطبيق تلك الخطوة بشكل مناسب على الجزء الأكثر سمكاً من الشفرة، مما يجعل حافة السكين أكثر سمكاً وثباتاً.

8. ترك السكين على لوح التصريف

تعتبر ألواح التصريف منطقة خطر للسكاكين حيث يمكن أن تصطدم الشفرات بأدوات معدنية أخرى، وتركها أيضاً في المياه الراكدة مما يؤدي صدأ الشفرات، ويفضل غسل وتجفيف السكاكين مباشرة بعد استخدامها وتخزينها على رف مغناطيسي.

9. استخدام شفرة السكين للتخلص من الطعام

من الأخطاء المتكررة التي نقع فيها استخدام شفرة السكين لتجريف الطعام على لوح التقطيع مما يؤدي إلى غمس الشفرة في الطعام، ويفضل استخدام مقبض السكين الخشبي للتخلص من الطعام من فوق لوح التقطيع إلى المقلاة أو الوعاء.

10. ترك الطعام ليجف على السكين

ترك الطعام ليجف على السكين سيكون من الصعب تنظيف شفرة السكين الحادة مما نواجه خطر الإصابة، وأيضا سيضر بحدة الشفرة، بالإضافة إلى أن الأطعمة الحمضية ستتلف النصل، ومن الأفضل تنظيف السكين وتخزينها مباشرة بعد استخدامها.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي