متابعة- بتول ضوا
يتطلع كل موظف للترقية في عمله.. ويسعى على الدوام للعمل بجد لنيل تلك الترقية. لكن العمل الدؤوب لا يكفي.. بل من المهم أيضاً أن يثبت للمدراء كفائته واستحقاقه لتلك الترقية.
في الآتي، بعض النصائح والخطوات التي تساهم في حصول الموظف على الترقية
1- تحديد الأهداف المهنية
قبل بداية العام، ينصح أن يجتمع الموظف مع رئيسه في العمل لتحديد ومناقشة أهدافه المهنية. فالمدير الجيد سيساعده على تحقيق هذه الأهداف من ويمنحه فرصاً للنمو ويزوده بالدعم لإبقائه على المسار الصحيح.
2- التعاون ضمن الفريق
الموظف الذي يلعب دوراً هاماً في فريق العمل، ويتطوع بجهوده وينجز أعمال إضافية. أو يساعد أعضاء الفريق.. هذا النوع من الموظفين سيكون أول ما يخطر على بال صناع القرار عندما يتم تحديد الترقيات.
3- الاستمرار في التعلم
يجب إظهار للرئيس المباشر أن الموظف ملتزم بتحسين مهاراته وتطويرها باستمرار من خلال إيجاد فرص التعلم داخل المكتب وخارجه.
4- مساعدة مسؤولك المباشر
أفضل طريقة للترقية. ومن المهم إيصال رسالة إليه تشير بأن الموظف موضعاً للثقة في حال حاجته لتفويض بعض المهام إلى الآخرين.
5- الحفاظ على المواقف الإيجابية
الأشخاص الذين يتم ترقيتهم عادة يحافظون على هدوئهم تحت الضغط، كما أنهم بمثابة نموذج يحتذى به لكل من حولهم.
6- تجنب النميمة
عدم المشاركة في القيل والقال والنميمة في مكان العمل يشير إلى النزاهة والجدارة. فيبدو الفرد أكثر تركيزاً تجاه عمله ومهنته والأكثر إنصافاً واستحقاقاً للمناصب العليا.