متابعة: نازك عيسى
أكدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، توفير 20 خدمة استباقية للمتعاملين من المواطنين والخليجيين والمقيمين والمؤسسات، تقدم تلقائياً قبل أن يتقدم المتعامل بطلبها، للتسهيل عليهم، والاستفادة من الخدمات الذكية بكل سهولة ويسر، لتوفير الوقت والجهد، ما يعزز مسيرة التحول الرقمي للخدمات الحكومية.
وأوضحت أن الخدمات الاستباقية تتضمن تسجيل المواليد الجدد، إصدار بطاقة الهوية، وتجديد بطاقة الهوية «مواطن، خليجي، مقيم، الشركات»، وتحديث البيانات «عام، مواطن، إقامة»، وتعديل بيانات إذن دخول/ بيانات إقامة، إلغاء إذن الدخول، وإصدار تصريح إقامة، إصدار بطاقة منشأة.
كما تشمل تلك الخدمات تجديد بطاقة منشأة، وإلغاء بطاقة منشأة، وإصدار بطاقة مندوب، وتجديد بطاقة مندوب، وإلغاء بطاقة مندوب، وإصدار خلاصة قيد جديدة، وتعديل بيانات خلاصة القيد، واستبدال جواز السفر، وتجديد جواز السفر، واسترداد الرسوم، وتمديد تأشيرة الزيارة، وخدمة تعديل الوضع.
وضربت مثالاً على خدمة تجديد جواز السفر الاستباقية، بأنه ترسل رسالة نصية عبر رقم الهاتف المسجل لدى الهيئة، وتتضمن رابطاً معبّأ وجاهزاً، وعلى المتعامل مراجعة البيانات وتحديثها فقط، في حال طرأ عليها أي تغيير، ومن ثم دفع الرسوم، ويصل جواز السفر خلال 24 ساعة من تاريخ طلب الخدمة.