متابعة – مظفر إسماعيل
أكدت الشركة الصينية لصناعة الطائرات التجارية المملوكة للدولة “كوماك”، أن الطائرة “سي 919″، ضيقة البدن والمصممة لتحدي الاحتكار المزدوج من قبل شركتي “إيرباص وبوينغ”. تقترب من الحصول على شهادة الطيران التجاري، بعد أن أكملت طائراتها التجريبية جميع مهام اختبار الطيران.
وأوضحت “كوماك”، على حسابها الرسمي على وسائل التواصل الاجتماعي، أن الطائرات التجريبية الست أنهت مهام الاختبار. مع دخول البرنامج المرحلة الأخيرة للحصول على شهادة من إدارة الطيران المدني في الصين لبدء العمل على نطاق تجاري. ليكون ذلك علامة فارقة في طموحات الصين لتسلق سلسلة التوريد التصنيعية.
وذكرت “رويترز” أنه “تم تصميم برنامج الطائرة سي919 لمنافسة طائرات بوينغ 737 ماكس وإيرباص 320 نيو، بشكل مباشر. وقد واجه سلسلة من المشكلات الفنية وتشديد قيود التصدير الأمريكية بعد طرحه في العام 2008”.
وكانت شركة طيران “تشاينا إيسترن” المملوكة للدولة، طلبت شراء خمس طائرات “سي919” في مارس من العام الماضي.
وقالت صحيفة “تشانغ جيانغ ديلي”، المملوكة للحكومة المحلية في ووهان، في تقرير نشر في الثامن من يوليو. إنه من المقرر أن تتسلم شركة الطيران أول دفعة في أغسطس.
ويتم تجميع هذه الطائرة في الصين، وهي تعتمد بشكل كبير على مكونات غربية، من بينها المحركات وإلكترونيات الطيران.